السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم إصرار المسنة المريضة على الصيام؟

الأحد 25/أبريل/2021 - 04:55 م
هير نيوز

تكثر الأسئلة الفقهية في شهر رمضان المُبارك ممن يسعون لأن تكون فريضتهم كاملة، ومن أهم الأسئلة: "والدتي مسنة وتصر علىٰ الصيام، فما الحكم؟".
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أجاب قائلا: "الأصل أن الصيام فرضٌ على كل مسلم ومسلمة من بداية البلوغ وحتى نهاية العمر ما دام مستطيعا، والدليل علىٰ ذلك قوله تعالىٰ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

وتابع: "المرأة المسنة لا يخلو أمرها من حالين: إما أن تكون صحتها جيدة، وخالية من الأمراض مع كونها مسنة وتطيق الصوم وتقدر عليه ففي هذه الحالة يجب عليها الصيام، وينبغي لمن معها مساعدتها، وعدم إجهادها في أعمال المنزل وما شابه ذلك، وله الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

وإما أن تكون غير صحيحة مع أمر الطبيب لها بالفطر وعدم الصوم ففي هذه الحالة لا يجوز لها صيام؛ لأنه من باب إلحاق الضرر بالنفس، وقد نهىٰ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن ذلك في قوله الذي أخرجه ابن ماجه: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ» عن إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير".

اقرا أيضا.. ما حُكم إفطار الطلاب في رمضان بسبب المذاكرة أو الامتحان؟.. المفتي يُجيب


وقال: "إن أصرت علىٰ الصيام فعليها إثم، وذلك لأن من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية – بل علىٰ رأسها-: حفظ النفس؛ قال الله تعالىٰ: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَىٰ التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195]، وفي هذه الحالة يجب عليها الفطر، وأن تخرج عن كل يوم تفطره مقدار إطعام مسكين كما قال تعالىٰ: {...وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ...} [البقرة: 184] من أوسط مما تُطَعم؛ لقوله تعالىٰ: {...مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ...} [المائدة: 89]".

ads