الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف كان المصريون القدماء يصومون؟.. عالم أثري يكشف السر (فيديو)

الجمعة 16/أبريل/2021 - 02:44 م
كيف كان المصريون
كيف كان المصريون القدماء يصومون

عرف المصريون القدماء الصيام بطقوس وعادات مختلفة؛ مسجل بعضها على جدران المعابد الفرعونية، وكان معظمها بهدف التقرب إلى أرواح الموتى.

 وكلمة "صوم" في الهيروغليفية هي "صاو" التي تعني امتنع، فكيف كانت طقوس الصيام في مصر القديمة؟

تقول الإعلامية جومانا ماهر، إن هناك سؤالا حير العلماء لمدة كبيرة من الزمان؛ وهي هل كان المصريون القدماء يصومون مثل صيام المسلمين أو بقية الديانات؟ 

وبالفعل تم الكشف عن دراسة حديثة للعالم الأثرى حسين دقيل المتخصص فى الآثار اليونانية والرومانية، قال فيها إن المصريين القدماء عرفوا الصوم وطبقوه فى أعيادهم كنوع من التقرب للآلهة واختلفت الأنواع باختلاف الأسر.

وأضافت "جومانا" خلال تقديمها برنامج "صباح الخير يامصر" المذاع على فضائية القناة الأولى: "الصوم عند القدماء المصريين كان متنوعا ما بين الواجب والمستحب، والتطوع، حيث عرفوا الصوم لمدة 3 أيام كل شهر كما أنهم كانوا يصومون للاحتفال بـ وفاء النيل، وموسم الحصاد، إضافة إلى أنهم كانوا يصومون فيما يعرف بصيام الانقطاع وذلك لمدة 70 يوما".

وأشارت إلى أن جميع الديانات فرض عليها الصوم مثل صوم شهر رمضان الكريم الذي يصومه المسلمون حاليا، واستدلت بآية في سورة البقرة "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، فمعنى ذلك أن الصيام كان موجودا قبل الإسلام ومنذ بدء الخليقة، على حد تعبيرها.

ads
ads