الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أفلام تناولت قضايا المرأة في مهرجان القاهرة السينمائي

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 01:24 ص
هير نيوز

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 باقة متميزة من الأفلام التي ركزت على المرأة، وناقشت أجزاء من حياتها والقضايا المختصة بها، وحصدت أهم الجوائز في المهرجانات الكبرى.

ويقول "محمد حفظي" رئيس المهرجان: إن فريق البرمجة يفخر سنويًا بإكتشاف مجموعة من أفضل الأفلام التي يعرضها، ويشاهدها نقاد وصحافة العالم لأول مرة عبر الشاشات بالقاهرة، وذلك بالتعاون مع أنشطة منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" التي توفر فرصًا للمحترفين للتعاون مع المجتمع السينمائي الدولي.

ومن أبرز الأفلام التي تناولت قصة وقضايا المرأة
1- فيلم "حظر تجوال" وتدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 فترة حظر التجوال في مصر، حول شخصية "فاتن" التي تخرج من السجن بعد 20 عامًا لتجد ابنتها "ليلى" غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، ولا تتذكر سوى أن والدتها قتلت والدها، غير أنها تقابل رفضًا تامًا من والدتها عن الإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراع ما بين عقلها غير القادر على تقبل الأم، وقلبها الذي يميل لمسامحتها تدريجيًا.
الفيلم من تأليف وإخراج "أمير رمسيس"، بطولة الفنانة إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، وعارف عبد الرسول، ومحمود الليثي، بمشاركة الفلسطيني كامل الباشا، ويشهد ظهورًا لبعض الفنانين، منهم الفنان: أحمد حاتم، والمخرج: خيري بشارة.

2- الفيلم السعودي "من يحرقن الليل" يتحدث عن فتاتين تحضران لحفل زفاف، لكن بسبب طلب إحداهما الذهاب إلى السوق، تأخذ الأحداث اتجاهًا غير متوقع، إخراج: سارة مسفر.

3- "أرض الرحل" فيلم أمريكي تدور أحداثه عن امرأة تخسر كل ما تملك في الأزمة الاقتصادية، فتقرر أن تتنقل بعربة منزل متحركة تعيش بداخلها من ولاية إلى أخرى، مع القيام بأعمال صغيرة ومؤقته، ووقت أكبر للتواصل مع النفس والطبيعة.

4- "عاش يا كابتن" فيلم مصري وتدور أحداثه على مدار 4 سنوات رحلة "زبيبة" الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عامًا، والتي تسعى؛ لتحقيق حلمها في أن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، مثل "نهلة رمضان" بطلة العالم السابقة ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وأفريقيا، فتذهب للتدريب بشكل يومي تحت إشراف "كابتن رمضان" الذي أمضى أكثر من 20 عامًا في تدريب، وتأهيل الفتيات لرياضة رفع الأثقال بشوارع مدينة الإسكندرية.

5- "عنها"..فيلم مصري تدور أحداث الفيلم حول "دُرية" وهي سيدة عشرينية تفقد زوجها الأربعيني الذي تحبه بشدة في القاهرة، وهذا في ثلاثينيات القرن العشرين على خلفية من الاحتدام السياسي والحراك الشعبي؛ لمقاومة الوصاية الإنجليزية على مصر.

6- فيلم "عضيت لساني" وهو من إنتاج تونس، وفرنسا يشارك الفيلم التسجيلي إخراج: نينا خادا، وخلاله تحاول المخرجة التعرف على مدينتها من خلال البحث في اللغة.

7- الفيلم الروسى "أعزائى الرفاق" تدور أحداث الفيلم عام 1962، حول ثورة العمال فى مدينة "نوفوتشيركاسك" نتيجة ارتفاع الأسعار، فتتحرك القوات لقمعهم، وتجد إحدى ناشطات الحزب الشيوعي الحاكم نفسها متورطة فى الأحداث بآخر طريقة تتوقعها.
الفيلم إخراج: أندريه كونشالوفسكي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا.

8- الفيلم الكوبي "إيزابيل" وتدور أحداثه حول الطفلة “إيزابيل” التي نتعرف تدريجيًا على علاقتها بوالدتها، من خلال تفاصيل يومها، للمخرجة المصرية سارة الشاذلي.

9- الفيلم المصري "ع السلم" تدور أحداثه حول محاولة المخرجة أن ترمم منزل الأب القديم في القرية الصعيدية البعيدة، لكن رحلتها تكشف الغطاء عن أسئلة مرعبة حول ذاتها والعالم، من إخراج: نسرين الزيات.

10- الفيلم السعودي "حد الطار" وتدور أحداثه في بداية الألفية بالسعودية، حول قصة حب تطرح مجموعة من الأسئلة عن مجتمع على وشك أن يشهد حراكًا غير مسبوق، بين شاب يستعد للعمل "سيافًا" كوالده، وفتاة والدتها تغني في الأفراح، وترفض أن تعتزل مهنتها، من إخراج: عبد العزيز الشلاحي.

ads