الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ جراحة يُحذر من هذه العادات: تُصيبك بالسرطان.. فيديو

السبت 03/أبريل/2021 - 07:53 م
أستاذ جراحة يُحذر
أستاذ جراحة يُحذر من هذه العادات: تُصيبك بـ«السرطان

كشف الدكتور محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، أن هناك عادات كثيرة خاطئة قد تصيبك بسرطان الثدي، وهناك أيضًا معلومات كثيرة خاطئة منها أن الزوج دائمًا يتساءل هل يُصاب بالسرطان من زوجته بانتقال العدوى.

عينة سرطانية

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "ماما دوت أم" المذاع على فضائية "cbc"، أن مريضة السرطان ترفض أخذ عينة من ثديها لتحليلها بالإبرة بناءً على طلب الطبيب وغيرها من المعلومات الخاطئة التي يجب تصحيحها.

مرض وراثي

وأوضح أن العلم لم يتوصل إلى أسباب الإصابة بسرطان الثدي، وهناك البعض يعتقد أن سرطان الثدي مرض وراثي، وهو غير صحيح فالعامل الوراثي مسئول عن 5% من بعض الأمراض، و95% من الأمراض ليست وراثية، والإصابة بسرطان الثدي في سن صغير يكون وراثة.

الإنجاب والرضاعة المبكرة

وأشار إلى أن الإنجاب في سن صغير يقي من الإصابة بسرطان الثدي كما ان الرضاعة الطبيعية تقي من الاصابة بالسرطان، ومن المهم جدًا أن يبذل المواطن نشاط بدني يومي، والطعام الصحي يقي من الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا..  استشاري علاقات أسرية تكشف فوائد ضرب الآباء للأبناء.. فيديو


وكانت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، قالت: "إن السرطان مرض شرس يحصد سنويًا أرواح أكثرمن 9 ملايين شخص حول العالم، مؤكدة أن منطقة الشرق الأوسط تُعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تأثرت في العالم بهذا المرض التي يستفحل عن اكتشافه في مرحلة متأخرة".

وأضافت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن الدولة المصرية تولى اهتمامًا كبيرًا بصحة المرأة من خلال الحملة الرئاسية "الست المصرية هي صحة مصر"، حيث تستهدف الكشف عن 28 مليون سيدة على مستوى الجمهورية، كما أن على رأس محاور الحملة الكشف المبكر عن الأورام "سرطان الثدي".

ads
ads