الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات..البسكويت بالشاي يصيب الطفل بالأنيميا ويضعف مناعته

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 01:18 م
البسكويت بالشاي
البسكويت بالشاي

يظن الكثير من الأمهات أن تناول أطفالهن البسكويت بالشاي، يعد أمرا عاديًا ويقوي مناعة الجسم، وبعضهن يطعمن أطفالهن به في الشهور الأولى، لكنهن لا يعلمن أن له مخاطرا كثيرة.

البسكويت بالشاي فعل خاطيء

ووفق دراسة حديثة لجمعية التغذية البريطانية، فإنها وصفت تطعيم الطفل بـ«البسكويت بالشاي»، بأنه «فعل خاطئ»، تمارسه ملايين الأمهات حول العالم مع أطفالهن في أواسط مرحلة الرضاعة، فالغذاء التقليدي الذي تعطية الأمهات للأطفال الرضع هو البسكويت بالشاي.

البسكويت بالشاي مضر لصحة الطفل

وأوضحت الدراسة، أنه غذاء مضر بصحة الطفل؛ إذ تقول خبيرة التغذية كريس كاشين، الناطقة باسم الجمعية البريطانية: إن الشاي يحتوي على مركبات البوليفينول، التي تمنع الجسم من امتصاص الحديد، ما قد يسبب للطفل الأنيميا، والتعب، وصعوبة في التركيز، فضلًا عن التأثير السلبي على نمو دماغ الطفل وجسمه.

كما أشارت الدراسة إلى أن الشاي يحتوي على الكافيين، ما يعيق امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يسبب مشاكل في النوم، إضافةً إلى احتوائه على "التانين"، المضر بصحة الأسنان، أما البسكويت فقد يسبب تسوس الأسنان، لاحتوائه على البيض والسكر.

اقرأ أيضا..
للأمهات: ما سن الطفولة المبكرة ومراحلها وخصائصها؟ طبيب يجيب

زيوت مهدرجة

ولكن هذه العادة حذر منها أطباء الأطفال وأخصائي التغذية، ومن أبرزهم الدكتورة مفيدة الشلقاني - عبر صفحتها على "فيسبوك" - إذ يحتوي البسكويت على زيوت مهدرجة، فضلا عن السكر والمواد الحافظة التي تضعف المناعة، ما يسبب تلبكا معويا.

كما أن الشاي يؤدي لإصابة الطفل بالأنيميا ونقص الحديد - وفق تصريحات سابقة لأطباء أطفال - الذين نصحوا بتجنب تناول الطفل البسكويت بالشاي قبل أن يتم عامه الأول، كما نصحوا بإطعام الطفل بداية من الشهر السادس التي تنمو فيها الأسنان «سن التسنين»، والبسكويت بالشاي يؤدي إلى تسوس الأسنان، وهذا يفسر سبب المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأطفال في سن صغير.

ads
ads