الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انسحاب قائدة منتخب سيدات اليابان لكرة القدم من مسيرة شعلة أولمبياد طوكيو

الأربعاء 24/مارس/2021 - 10:44 ص
هير نيوز

كشفت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، اليوم الأربعاء، عن انسحاب واحدة من حاملي الشعلة الأولمبية قبل بدء المسيرة، غدا الخميس.

وقررت هوماري ساوا، قائدة منتخب اليابان لكرة القدم للسيدات التي نالت لقب كأس العالم 2011، الانسحاب من مسيرة الشعلة الأولمبية وفقا لوكالة رويترز للأخبار.

انسحاب قائدة منتخب اليابان

وقال مدربها السابق نوريو ساساكي - في مؤتمر صحفي -: إنها اتخذت هذا القرار لأسباب صحية.

وكانت دورة أولمبياد طوكيو 2020 تأجلت من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن المنتظر أن تنطلق في 23 يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا..
الإعلان عن تصنيف منتخبات اليد للسيدات المشاركين في أولمبياد طوكيو

أجنيس كيليتي

وعلي صعيد آخر، تعد المجرية أجنيس كيليتي، أقدم بطلة أولمبية على قيد الحياة، صاحبة الميداليات الأولمبية العشرة في منافسات الجمباز، والتي تحتفل بعيد ميلادها رقم 100 يوم 9 يونيو المقبل.

وعملت أجنيس كيليتي، أستاذة جامعية ومدربة جمباز، بعدما شاركت في الأولمبياد مرتين عامي 1952 و1956، وخلال مشاركاتها في الأولمبياد حققت 10 ميداليات وهو رقم أولمبي قياسي بواقع (5 ميداليات ذهبية، 3 فضيات، 2 برونز).

حضور الجماهير أولمبياد طوكيو

جدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، التي ستقام في الصيف المقبل، أعلنت السبت الماضي، عدم السماح بحضور المشجعين الأجانب أولمبياد طوكيو الصيفي المقرر انطلاقه يوليو المقبل، وذلك بعد تأجيله لمدة عام بسبب فيروس كورونا المستجد.

المشجعين الأجانب

وأكدت اللجنة المنظمة، أنه لن يسمح للمشجعين الأجانب بدخول اليابان خلال الدورة الصيفية المقبلة، في وقت لاحق من العام الحالي.

إعادة ثمن التذاكر للمشجعين

وشددت اللجنة - في تصريحات أبرزتها وكالة رويترز للأخبار - على أنها قررت أيضا إعادة ثمن التذاكر التي بيعت للمشجعين الأجانب حتى الآن.

وكان من المقرر إقامة الدورة في العام الماضي، لكنها تأجلت إلى العام الحالي بسبب تفشي العدوى بفيروس كورونا المستجد سريع الانتشار.

وكانت تقارير صحفية بريطانية، أشادت بقرار الهيئة المنظمة لأولمبياد طوكيو، بتعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي للهيئة قبل إنطلاق الدورة الأولمبية هذا العام.

لفتة رمزية

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الهيئة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، قدمت لفتة رمزية تجاه المساواة بين الجنسين بعد تعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي ليصل عدد النساء إلى 19 امرأة من بين 45 عضوًا، أي بنسبة 42٪ من تشكيل الهيئة.

وأعلن الرئيس التنفيذي توشيرو موتو، بعد اجتماع المجلس التنفيذي، عن زيادة أعضاء المجلس من 35 إلى 45؛ لاستيعاب النساء الجديدات.

ولجأت سيكو هاشيموتو، الرئيس الجديد للجنة المنظمة لإحداث هذه التغييرات، بعدما تولت مهامها الشهر الماضي بعد أن أجبر الرئيس السابق يوشيرو مورى البالغ من العمر 83 عاما على الاستقالة بعد أن أدلى بتصريحات مهينة بشأن المرأة؛ إذ قال: إنهم يتحدثون كثيرًا

ads
ads