الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أطعمة تساعدك في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 04:33 م
هير نيوز

الحساسية الموسمية، والتي تسمى أيضًا التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش، تحدث فقط خلال الربيع أو الصيف. تتطور عندما يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه مسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح النباتية، مما يؤدي إلى الكثير من الاحتقان والعطس والحكة.

يمكن أن تساعد إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي في تخفيف الأعراض، مثل: سيلان الأنف، وسيلان العين، وتقليل الالتهاب.

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكنك تجربتها.

1. الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعدد من المشاكل الصحية، مثل: الغثيان وآلام المفاصل. كما أنه يحتوي على مركبات كيميائية نباتية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يؤدي إلى تقليل أعراض الحساسية.

2. حبوب لقاح النحل

فهي ليست مجرد غذاء للنحل، إنها صالحة للأكل للبشر أيضًا، غالبًا ما يُباع هذا المزيج من الإنزيمات والرحيق والعسل وحبوب اللقاح والشمع كعلاج لحمى القش أو حساسية الأنف؛ حيث إن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومضادة للميكروبات في الجسم، فتعمل على تثبيط تنشيط الخلايا البدينة، وهي خطوة حاسمة في منع تفاعلات الحساسية.

3. الحمضيات

تحتوي الحمضيات على فيتامين C، الذي يمنع نزلات البرد، كما أنه يساعد في تقصير مدة الإصابة بالزكام، فضلًا عن تقديم فوائد لمن يعانون من الحساسية.

وثبت أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يقلل من التهاب الأنف التحسسي، وهو تهيج الجهاز التنفسي العلوي الناجم عن حبوب اللقاح من النباتات المزهرة.

4. الكركم

يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل التورم والتهيج الناجمين عن التهاب الأنف التحسسي.

5. الطماطم

الطماطم تعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، تحتوي أيضا على الليكوبين، وهو مركب آخر مضاد للأكسدة يساعد على تقليل الالتهابات، فيعمل على تقليل تهيج الجهاز التنفسي.

6. الأسماك الغنية بأوميجا3

مثل أسماك السالمون والسردين والتونة، يمكن أن تعزز مقاومة الحساسية لديك وتحسن الربو،وكلما زاد عدد الأحماض الدهنية في مجرى الدم، قل خطر الإصابة بحمى القش.

7. البصل

يعتبر البصل مصدرًا طبيعيًا ممتازًا لمادة الكيرسيتين، التي تعمل كمضاد طبيعي للهستامين، مما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية. يحتوي أيضًا على مواد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

7 أطعمة تساعدك في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

7 أطعمة تساعدك في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية
ads
ads