الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 علاجات طبيعية لحساسية الغبار.. تعرفي عليها

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 03:15 م
هير نيوز

حساسية الغبار هي استجابة مناعية للغبار الموجود في الجو، ويمكن أن تشمل العطس والسعال والتعب، وقد تختلف إلى حد ما عن الحساسية تجاه الطعام؛ لأنها ليست رد فعل على شيء تناولته من أجل التغذية.

الأعراض

يمكن أن تكون أعراض حساسية الغبار مشابهة لنزلات البرد، لكنها لا تنتج عن نفس الشيء. يتسبب الفيروس في الإصابة بالبرد بينما الحساسية هي رد فعل ناتج عن استجابة الجهاز المناعي للغبار الموجود في محيطك، وتشمل: العطس، سيلان الأنف، ضيق في التنفس، الصداع، وإعياء.

إذا كنت مصابًا بالربو، فقد تكون أعراضك شديدة وحتى مهددة للحياة. وإذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فقد تزداد الأعراض سوءًا خلال أوقات معينة من العام.

اقرأ أيضا..
8 أطعمة تسبب الهرش والحساسية والطفح الجلدي

العلاج

قد يوصي طبيبك بأدوية لعلاج الحساسية لديك. قد تجد الراحة عند استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين.

العلاجات المنزلية ونصائح الوقاية

يمكن أن يكون منع التعرض لمسببات الحساسية أحد أكثر الطرق فعالية للتحكم في الأعراض وجعل المنزل خالٍ من الغبار. قد تكون قادرًا أيضًا على إدارة الأعراض أو تقليلها باستخدام العلاجات المنزلية، مثل:

1. استخدم مرشح الهواء:
يمكن لفلاتر الهواء الداخلية تحسين جودة الهواء الداخلي عن طريق حجز المواد المسببة للحساسية والملوثات قبل دخولها إلى منزلك.
 
2. استخدام أقمشة مضادة للحساسية:
يمكن استخدام أغطية الوسائد المقاومة للحساسية وأغطية المراتب؛ لمنع التعرض لعث الغبار. يمكن لروتين التنظيف الدؤوب الذي يتضمن غسل الملاءات أسبوعيًا والكنس بالمكنسة الكهربائية أن يقلل من التعرض لمسببات الحساسية أيضًا.

3. إغلاق النوافذ:
يمكن أن يساعد إغلاق النوافذ في تقليل عدد مسببات الحساسية البيئية في منزلك، خاصة في الأيام التي يكون فيها عدد حبوب اللقاح مرتفعًا.

4. إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرفة النوم:
إذا كان لديك حيوانات أليفة، اتركها خارج غرفة نومك؛ نظرًا لأنك تقضي فترة طويلة من الوقت في غرفة نومك نائمًا، فإن تقليل مسببات الحساسية هناك يمكن أن يقلل الأعراض. قد يحسن نومك أيضًا.

5. خذ بروبيوتيك:
يعتقد الباحثون أنه قد يكون هناك ارتباط بين بكتيريا الأمعاء والحساسية، بما في ذلك الحساسية الموسمية.
 
6. استخدم محلول ملحي:
حيث يعمل على تحسن كبير في السعال الناجم عن الحساسية.

7. أضف الزيوت العطرية:
يمكن استخدام الزيوت الأساسية لدعم العلاج التقليدي. تعتبر زيوت اللافندر وشجرة الشاي والأوكالبتوس من مضادات الالتهاب وقد توفر الراحة من الاحتقان والحكة أو تورم العينين.

8. ممارسة النظافة الجيدة:
يمكن أن يساعد الاستحمام بعد التواجد في الهواء الطلق في إزالة المواد المسببة للحساسية من جسمك. يجب أيضًا أن تغسل ملابسك، يمكن أن يساعد ذلك في منع تتبع جراثيم العفن وحبوب اللقاح في منزلك.

ads
ads