السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريهام سعيد.. إمرأة تعيش على الأزمات

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 11:38 ص
هير نيوز

بعد غياب طويل عن الشاشة عادت الإعلامية ريهام سعيد لتمارس هوايتها فى إثارة الجدل، فمع أول حلقة من برنامجها "صبايا الخير" على شبكة قنوات النهار، أثارت أزمة على مواقع التواصل الاجتماعى بعد إذاعة حلقة عن صيد الحيوانات في مصر، وهو ما اضطر القناة لتقديم اعتذار عن ما قامت به ريهام، خاصة بعد أن أصدرت وزارة البيئة بيانا أكدت فيه عدم حصول إذن لأحد بالصيد.

وعلى الرغم من تبرير الإعلامية ريهام سعيد بأن الهدف من إذاعتها لمشاهد صيد الحيوانات هو تسليط الضوء على نشاط صيد الحيوانات في مصر، وتصديرها للخارج ، وهو ما يعد خسارة بيئية لمصر، إلا أنها فوجئت بهجوم شديد عليها وقررت إدارة القناة برفع الحلقة من على جميع المنصات التابعة للشبكة، بما فيها يوتيوب وسوشيال ميديا.

وهذه ليست الأزمة الأولى لريهام سعيد، فسبق لها ودخلت فى الكثير من المشاكل بسبب مناقشتها قضايا مثيرة للجدل، وهو ما أدى إلى إيقافها من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين.

وكانت آخر أزماتها تصريحاتها المسيئة حول البدينين على شاشة قناة الحياة التى كانت تعمل بها، والتي أثارت غضبًا واسعًا، حيث قالت ، فى حينه: "الناس التخينة ميتة، عبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر، منظرك بيكون مش حلو وأنت بالعباية أو الجلابية ومش قادرة تمشي، بتفقدي جزء من أنوثتك".
وقد تسبب ذلك فى أن سارع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد ،حينها، بإصدار قرارًا بمنعها من الظهور لمدة عام، على كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

وبناءا على طلب نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعده بتوفيق أوضاعها مع النقابة، لوجود تجاوزات مهنية وأخلاقية ببرنامجها بعد حلقتها حول مرضى السمنة، قررت إدارة قناة الحياة وقف برنامج صبايا الخير.

وسبق وأن تعرضت ريهام سعيد لأزمة كبيرة بعد حلقة "فتاة المول"، عندما كانت تعمل في قناة النهار، حيث استضافت فتاة تعرضت للتحرش من جانب أحد الأشخاص بأحد المراكز التجارية، لتظهر ريهام سعيد فيما بعد وتقوم بنشر صور شخصية للفتاة، لتتهم الفتاة فريق عمل البرنامج بالاستيلاء على تلك الصور من هاتفها، وتعرضت ريهام سعيد لهجوم عنيف من الجمهور الذي طالب قناة “النهار” بوقف البرنامج، لتستجيب القناة بالفعل، قبل أن تعود لتقديم نفس البرنامج على نفس القناة.

كما أثارت ريهام سعيد في برنامج "صبايا الخير" أزمة مع النجمة "زينة"، واتهمتها الأخيرة بتشويه سمعتها، ووصل الأمر إلى إقامة دعوى قضائية ضد ريهام، وبالفعل قضت حينها محكمة جنح أول أكتوبر بحبس ريهام ستة أشهر، إضافة لغرامة مالية وكفالة عشرة آلاف جنيه، واستأنفت "ريهام" الحكم وصدر قرار من محكمة جنح مستأنف الهرم، ببراءتها من التهم المنسوبة إليها.

وفي عام 2017 قررت نقابة الإعلاميين المصريين إيقاف ريهام سعيد عن العمل لمدة 3 أشهر بعد استضافتها سيدة مُتزوجة وعشيقها لتحكي الزوجة وقائع خيانتها لزوجها، وهو ما وصفته «الإعلاميين المصريين» بالسقطة المهنية.

وقال نقيب الإعلاميين المصريين حمدي الكنيسي في بيان له آنذاك، إن ما حدث يمثل استغلالاً لحالة شاذة في المجتمع المصري وهو ما يتنافى مع المعايير المهنية والأخلاقية.

وفي عام 2018، ألغت إدارة قنوات "النهار" برنامج "صبايا الخير" الذي تقدمه ريهام من خريطة القناة بشكل نهائي بعد حبسها والمنتج الفني ورئيس تحرير برنامجها في اتهامهم بالتحريض على خطف طفلين لتصوير حلقة تليفزيونية.

كما تم اتهام الاعلامية ريهام سعيد بالسرقة من قبل الفنان حجاج عبد العظيم، حيث أقام دعوى قضائية ضدها والمطرب الشعبى سعد الصغير، بعد أن اتهمها بسرقة برنامجه "خارج نطاق الخدمة"، ليحولاه إلى "من غير زعل".

ولم يسلم اللاجئون السوريون من هواية ريهام سعيد ، بل طالهم نارها ، حيث أثارت قضية اللاجئين السوريين في إحدى حلقات البرنامج، والتي كانت مخصصة لتوزيع المساعدات عليهم في المخيمات، وتحدثت بطريقة غير لائقة أثناء توزيع المساعدات ووصفها البعض بغير الحضارية وأقرب إلى الشماتة من اللاجئين ، وقد ثار المصريون قبل السوريين على فعلتها.

حتى مسشتفى "57357" طاله انتقادات ريهام سعيد عبر برنامجها ، حيث تحدثت فى حينه عن أن المستشفى المتخصص في علاج سرطان الأطفال يلقى اهتماما إعلامياً مكثفاًدون غيره، الأمر الذى جعله يستحوذ على جمع التبرعات، فى حين تحتاج أماكن أخرى جزء بسيط من هذه التبرعات لتستمر فى تقديم خدماتها ، واضطر علاء الكحكي مالك قناة "النهار" لإجراء مداخلة هاتفية على الهواء انتقدها فيها بشدة، مما تسبب فى انسحاب ريهام سعيد من البرنامج، اعتراضًا على هذا الهجوم.