الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هدية لربات البيوت في يوم المرأة العالمي.. أفكار مضمونة لمشروعك الصغير

السبت 06/مارس/2021 - 03:23 م
هير نيوز

تبحث الكثير من ربات البيوت، عن مصادر دخل جديدة لتحسين مستوى المعيشة لها ولأبنائها، ومساندة شريك الحياة، فلم يعد هناك مستحيل أمام المرأة، خاصةً مع توفر الإنترنت في الغالبية العظمى من المنازل، والذي يُعد منفذًا واسعًا للترويج، وتُعد المشاريع الصغيرة الملاذ الآمن للكثيرات، لجني دخل مستقل بأقل مجهود.

وإليكِ اليوم عزيزتي الأم، عدد من الأفكار العملية لتنفيذ مشروعك من منزلك للتخلص من الفراغ والملل، دون الحاجة للخروج من المنزل، وترك أطفالك، بأقل الإمكانيات وبرأس مال في متناول الجميع، وهي كالتالي:

1- حضانة للأطفال


باتت الأطفال عبئًا لا يُستهان به في العديد من منازل الأمهات العاملات، وتبحث كل أم عن أشخاص موثوقين للعناية بأطفالهم في أوقات العمل، وهنا يأتي دور ربات المنازل، وفكرة الحضانة المنزلية، الأكثر نجاحًا في مصر والدول العربية، كما أن هذا المشروح يُدر ربحًا كبيرًا.

وعن احتياجاتك لتنفيذ هذا المشروع، عليكِ توفير مكان للعناية بالأطفال ورعايتهم وتوفير كافة سُبل الراحة، وعرض كل خدماتك عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، للترويج لمشروعك، كما عليكِ التحلي بالصبر اللازم لاحتواء ما قد يقوم به الأطفال من حركة زائدة.

2- الهدايا اليدوية (هاند ميد)

ولأن الكثير من السيدات تتمتعن بفطرتهن ومنذ زمن قديم، بمهارات فنية عديدة وحس رفيع في التزيين، والمشغولات اليدوية، فتُعد الهديا اليدوية (الهاند ميد) مشروعًا مميزًا، لما يشهده من إقبال كبير بين الفتيات والسيدات اللاتي يُفضلنها دائمًا؛ إذ تتناسب أسعارها مع كل الفئات.

ويعتمد هذا المشروع على بعض الخامات والأدوات البسيطة المتينة والتصميمات المختلفة، وعلى صاحبة القيام بكل هدية بيديها، للرفع من قيمتها، ويُعد التخصص وتحديد نوع الهدايا من الضروريات لنجاح المشروع، وبعد ذلك عليكِ ترويج منتجاتك عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والتوجه إلى أماكن الجملة لبيع تلك الهدايا، لجني المزيد من الأرباح، ولجذب المزيد من المعجبين وتوسيع شهرتك يمكنك اللجوء إلى الإعلانات المدفوعة.

3- إعادة التدوير

أما إعادة التدوير فيُعد من أفضل تلك المشاريع، مع انتشار الزجاجات البلاستيكية في جميع المنازل، خاصة وأنها تعتمد على رأس مال صغير، وتُدر أربحًا كبيرة.

ولتنفيذ مشروعك وضمان نجاحه، عليكِ البحث عن تصميمات مميزة وفريدة، ولتزويدك بما تحتاجين إليه، عليكِ تجميع الزجاجات الفارغة في منزلك ولدى جيرانك ومعارفك، كما يمكنك الاتفاق مع عمال النظافة ومن يجمعون المواد البلاستيكية من الشوارع، وأخيرًا يمكنك شراء الخامات الإضافية اللازمة لإخراج منتجاتك بصورة أكثر جاذبية من قماش ولصق وورق.

وبعد تنفيذ منتجاتك، تأتي الخطوة الأهم وهي الترويج، ومع توفر الإنترنت أتيحت الفرصة والمجال الأوسع للترويج عبر الشبكة العنكبوتية، كما يمكنك المشاركة في المعارض اليدوية وعرض منتجاتك لدى المتاجر المتخصصة بما تُقدميه.

4- مفارش السرير

والآن محطتك الكبرى عزيزتي السيدة، مع التفصيل، فهناك من تهواه وتُجيد العمل على مكن الخياطة، ويُعد مشروع المفارش الأنسب لهن، ويُعد هذا المشروع من بين المشاريع الهامة ولا يُمكن الاستغناء عنها، فلا يخلو أي منزل من تجديد المفارش والملايات، فتبحث كل سيدة عن المزيد من الملايات المختلفة الأشكال والأنواع.

وعما تحتاجينه لتنفيذ هذا المشروع المربح، تأتي ماكينة الخياطة في المقدمة، فهي صغيرة الحجم ويمكنك وضعها في أي مكان صغير بالمنزل، كما عليكِ شراء عدّة أقمشة مختلفة والخيوط اللازمة لصنع ما تريدين.

وللتيسير على البعض منكن اللائي ليس لديها خبرة كافية في الخياطة، فهناك مصادر تعليمية متعددة عبر الإنترنت، كما أنه يمكن تنمية مهاراتك عبر ورش التعليم المختلفة.

5- مستحضرات التجميل

وتأتي أدوات المكياج في صدارة اهتمامات المرأة، وهو مشروع مضمون مائة بالمائة، ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، فتبدأين بشراء بعض المنتجات، وعليكِ التوجه إلى محلات البيع بالجملة، ثم عرضها على الشبكة العنكبوتية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والجروبات المختلفة، بين أصدقائك ومعارفك.

"قومي يا مصر"

وتلقى هذه المشاريع دعمًا كبيرًا من الدولة المصرية، فقد أسست السيدة انتصار صلاح مبادرة "قومي يا مصر"؛ لدعم المنتجات اليدوية، كما أتاحت الفرصة لعمل برامج تدريبية لتنمية الحرف اليدوية من تطريز وخياطة وغيرها من الحرف، هذا إلى جانب فتح مجال التسويق وتنظيم العارض المختلفة.

وأخيرًا على كل سيدة وشخص قررت التوجه إلى أي من تلك المشاريع الصغير، تجنب مشاعر الإحباط التي تُصيب البعد في البدايات، فعليكِ عزيزتي الأم التحلي بالصبر والأمل، حتى تحصدي الاستقلال المعنوي والمادي، وتصبحين يومًا مثالًا وقوة يحتذي بها الكثيرات.

ads