الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.. احذريها

الجمعة 05/مارس/2021 - 10:19 ص
هير نيوز

بسبب الاختلاف في الجينات والتشريح ومستويات الهرمونات، تكون النساء أكثر عرضة إلى بعض الأمراض أكثر من الرجال، ليطلق عليها "أمراض نسائية" رغم أنها قد تصيب الرجال أيضا.

وترصد "هير نيوز"، فيما يلي بعض الأمراض التي قد تصاب بها النساء، لتحذيرهن منها، واتباع طرق الحماية، وجاءت كالتالي:

1. هشاشة العظام:
يقلل ترقق العظام من كثافة العظام، فيجعلها أكثر عرضة للكسور. وتعاني الكثير من النساء من فقدان سريع للعظام بعد انقطاع الطمث في عمر ما بين 45 و65.

التعرض لمشاكل الكلى والغدة الدرقية ونقص فيتامين د والتعرض المطول للستيرويدات تعمل على تقليل كثافة العظام.

2. سرطان الثدي:
تصاب النساء بسرطان الثدي أكثر من الرجال، وتظهر الأبحاث أن معدل الإصابة يزداد. وقد يصاب الرجال أيضا لكن نادرًا ما يلتفتوا إلى العلامات التحذيرية.

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، وتعانين من البدانة، فأنت أكثر عرضة للخطر. لذا راقبي أي كتل غير عادية أو تشوهات جلدية في الصدر.

3. فرط أو قصور الغدة الدرقية:
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تكون موجودة في الجزء السفلي من الرقبة، تعمل على إنتاج هرمونات تساعد في عملية التمثيل الغذائي.

عندما يحدث زيادة في هذه الهرمونات يؤدي إلى إعياء، فقدان الوزن، النسيان، بالإضافة إلى جفاف البشرة والشعر.

أما إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، ينتج عن ذلك قصور الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التهيج، زيادة الوزن، ضعف العضلات، وأيضا اضطرابات النوم.

4. اضطرابات الأكل:
مع شعور النساء بالضغط ليكن نحيفات ويظهرن بمظهر جيد، تقع المزيد منهن ضحية لاضطرابات الأكل، مما يجعلهن أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات، مثل: مشاكل قلبية، فقدان العظام، أيضا الموت.

5. التهابات المثانة:
من أكثر الامراض شيوعًا عند النساء، يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية وعادة ما يكون فعالًا للغاية، ولكن يجب أن تكوني على دراية بالأعراض.

وتشمل الأعراض كثرة التبول، بول عكر أو بول دموي، رغبة قوية في التبول، أيضا إحساس بالحرقان أو الوخز أثناء التبول، بالاضافة الى ارتفاع درجة الحرارة.

6. الاكتئاب:
النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال؛ إذ تشعر السيدات بالحاجة إلى البكاء في كثير من الأحيان وكتمان شعور الغضب لديهم، بينما الرجال يميلون لإظهار الغضب.

ads