الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كواليس حصول «إلهام محمود» على جائزة «نكروما» كأفضل العلماء السيدات بإفريقيا

الخميس 04/مارس/2021 - 08:30 م
هير نيوز

كشفت الدكتورة إلهام محمود، أستاذ علوم البحار ورئيس قسم البيئة المائية في كلية الثروة السمكية سابقًا بجامعة قناة السويس، كواليس حصولها على جائزة «كوامي نكروما» في مجال علوم الحياة والأرض كأول سيدة من شمال أفريقيا تحظى بالجائزة التي تُقدم للعلماء الأفارقة على ثلاث مستويات وطنية وإقليمية وقارية.

وتهدف الجائزة، تكريم الرجال والنساء الأفارقة الذين تميزوا علميًا من أجل التنمية الإفريقية، وترجع تسميتها إلى اسم أول رئيس لغانا بعد الاستقلال وأبرز دعاة الوحدة الإفريقية في الستينات.

وقالت: "إن الجائزة هى الأعلى فى القارة الأفريقية ويمنح الاتحاد الأفريقي"، وأضافت أن الجائزة تقام كل عام على 3 مستويات، مشيرة إلى أن الجائزة تقدم فى قطاعين أولهما علوم الحياة والأرض والعلوم الأساسية، وأن مصر حصلت على ثلاث جوائز فيها.

وأشارت إلى أنها حصلت على الجائزة عن علوم الحياة والأرض وهو يعني المنوط به الباحثين فى البيئة والبحار والعلوم التطبيقية، وأن الجائزة لا تشترط بحث محدد، ولكن يتم تقديم ملف كامل عن جهود الباحث ثم يتم تقديمه وتقييمه.

وأوضحت انها تعمل فى البحث العلمي منذ 20 عامًا للحصول على الجائزة، وأنه تضمن أفضل ما قامت به في حياتها كانت عبارة عن 70 % منها بحث وعمل و30% سوشيال، مضيفة أن العمل البيئي شيق جدًا فقد أجرت بحثا عن تتبع بقع الزيوت فى البحار عن طريق الأقمار الصناعية والتعرف عن مصادر الزيوت.

وأكدت أنه تم معرفة حجم بقعة الزيت وأضرارها والمدة التى تستغرقها وتم تقديم ذلك إلى جهاز شئون البيئة لمواجهة ذلك، واتخاذ الإجراءات بالإضافة إلى أنها اهتمت جدًا بمكان تجمعات السمك وتحديد النوع الأنسب لأصطياد السم ومتى وأين.

وكشفت أنه تم تقديم خطة تنموية لمحافظة القليوبية لتحسين السكك الحديدية وتنمية البحيرات، لافتة إلى أن معظم الدول الأفريقية كانت مشاركة فى المسابقة ولكن فاز 6 متقدمين فقط، وان فترة تقييم الملفات استغرقت 8 أشهر.

ads
ads