السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هبة هجرس: "النهاردة اليوم العالمي لذوي الإعاقة وليس ذوي الهمم"

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 05:02 م
هير نيوز

قالت هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، اليوم الخميس، إن اليوم هو اليوم العالمى لذوي الإعاقة وليس ذوي الهمم أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مثلما يقول البعض مؤخرًا لأن ذوي الإعاقة هو المصطلع العلمى السليم لهم، مؤكدة أن كل هذه المصطلحات الجديدة غير صحيحة.

وأضافت "هجرس" فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أنها امرأة علمية وملتزمة بما تلتزم به مصر كدولة مع الأمم المتحدة، مشيرة إلى تمسكها بمصطلح ذوي الإعاقة عندما تجرى أى لقاء أو حديث إعلامى، لأنها تريد أن يستخدم المصطلح السيميولوجي الصحيح لهم فى الأخبار والتقارير التى تقدم.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تنقسم إلى شقين الأول قانونى والثانى هو التنفيذ على الأرض، لافتة إلى أنه بالنسبة للشق القانونى فإن البرلمان الحالى أصدر قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018م وهذا القانون حفظ جميع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت أنه بخروج هذا القانون أصبح الجزء الخاص بالحفاظ على حقوق ذوى الإعاقة والاعتراف بها، مؤكد وانتهى، وعلى سبيل المثال عندما يقول شخص من ذوي الإعاقة أو أحد الفئات التى استهدفت بمادة معينة فى هذا القانون: " أنا حقى مثلا تأمين صحى وعربية بدون جمارك؛ ننظر فى القانون ونقول له نعم أو لا بدون أى جدل".

وتابعت عضو مجلس النواب أنه بالنسبة للشق الثانى المرتبط بتطبيق هذا القانون على الأرض وقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الحصول على الحقوق التى صدرت فى القانون، نجد أنه فى الحقيقة مازال لديهم بعض الصعوبات الناتجة عن اللائحة التنفيذية على أرض الواقع وبالتالى يتم حاليًا إعادة تصليح العيوب الموجودة فى اللائحة التنفيذية.

وأشارت الدكتورة هبة هجرس إلى أنه يتم تصليح هذه العيوب من خلال الذهاب إلى الوزراء ومناقشتهم لاتخاذ القرارات اللازمة التى من شأنها تعديل مشاكل اللائحة، لافتة إلى أن وزارة التضامن تلقت العديد من الشكاوى من اللائحة التنفيذية، لذلك شكلت مشكورة لجنة من الوزارات التى يغطيها القانون ويطلب منها طلبات، مضيفة: "اللجنة ستجتمع مرة كل شهر لمعرفة الصعوبات التى تقابل ذوي الإعاقة لتعديلها وتيسيرها".

وقالت عضو مجلس النواب إن تجربتها فى البرلمان كانت أكثر من رائعة لأنها وزملائها من الأشخاص ذوى الإعاقة فى برلمان 2015م كانوا أول من يتم تشريفهم وتتاح لهم الفرصة لتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة تحت قبة البرلمان ولم يسبق تطبيق هذا الأمر قبل، مؤكدة أن بوجود كرسي للأشخاص ذوي الإعاقة وبجلوس أصحاب القضية عليه أصبح لديهم دور أساسي وهو تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة تحت القبة.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس أنها كانت عندما تجد مشاكل لهم كانت تصدر أول بأول بيانات عاجلة بهذه المشاكل وتفاصيل أى أزمة يعرضوا لها حتى يصبح الأمر واضح أمام كل ممثلين الشعب بوجود خرق لحقوق أصحاب ذوي الإعاقة مما كان له أثر على توعية البرلمانيين وفى الجلسة العامة الشعب كان يرى التفاصيل ويعي بكل ما يحدث لهم.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه عندما كان يصدر قانون يتقدم به زميل لها فى المجلس أو تتقدم به الحكومة كانت هى وزملائها من ذوي الإعاقة يقفون بالمرصاد للحفاظ على حقوقهم فى هذه القوانين مثلما حدث فى قانون الخدمة المدنية الذى كان لايخص الأشخاص ذوي الإعاقة ولكنها وضعت فيه نقاط كثيرة لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس أن وجود ممثلين للأشخاص ذوي الإعاقة فى البرلمان جعل التشريعات تصبح أكثر حساسية لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الممثلين فى البرلمان يجب أن يكون لديهم قدرة على الرقابة على تنفيذ القوانين، متابعة: " أنا كنت مسؤولة عن الشق القانونى لحقوقنا وأديته على أكمل وجه أما الشق التنفيذى مازال فيه مشاكل ودورى أن أتابع مع الوزراء حتى يصبح التنفيذ معهم لغاية ما يبقي التنفيذ سلس ومريح وميسور".

واستطردت النائبة حديثها قائلة إن تحقيق الشق التنفيذى سيجعل الأشخاص ذوي الإعاقة يحصلون على حقوقهم الموجودة بين غلافى القانون بشكل سلس وعادى بدون أى معاناة عند الحصول على هذه الحقوق، مشيرة إلى أنه بالنسبة للدور التمثيلي فإنهم مثلوا الأشخاص ذوي الإعاقة فى المحافل الدولية والمحلية والإقليمية بشكل جيد كنموذج مشرف لذوي الإعاقة.

وأوضحت الدكتورة هبة هجرس أنها على كل الأصعدة شرفت بهذا المنصب بجميع أدواره وحققت تمثيل مشرف لأى شيء كان يحدث فى وقته من خلال البيانات العاجلة ومتابعة حلها وأيضًا عن طريق القوانين، مشيرة إلى أنها قدمت 5 قوانين بمفردها ومنهم القانون التاريخى لهم القانون رقم 10 لعام 2018.

وأعربت عضو مجلس النواب عن سعادتها البالغة بإنجازها لأنها كانت مدركة قيمة الوقت وقيمة العمل والمكان الذى وضعت فيه فى هذا التوقيت، ذلك التوقيت الذى فيه قيادة مساندة تمنحك هذه الحقوق، مشيرة إلى أنها استغلت هذا الوقت ولم تضيع لحظة واحدة من وقتها فى البرلمان إلا لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على أكبر قدر ممكن من المصالح لهم.

واختتمت النائبة هبة هجرس حديثها قائلة: " أشعر بإنجازى وراضية عن نفسي وعن أدائى وعن ما أنجزته فى الخمس سنوات وأعتقد صحيفة المجلس تشهد وترصد كل شيء قدمته تجاه قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال قوانين مباشرة أو قوانين أخرى عدلتها لتتلائم للأشخاص ذوى الإعاقة".