الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لاعبة الأردن تتوج بذهبية بطولة العرب وأفريقيا للشطرنج «أونلاين»

الأحد 28/فبراير/2021 - 10:59 ص
هير نيوز

نجحت غيداء العطار، لاعبة المنتخب الأردني للشطرنج، التتويج بالميدالية الذهبية، ضمن منافسات السيدات لبطولة العرب وأفريقيا للعب الفردي عبر الأونلاين، كما حصلت مواطنتها بشرى الشعيبي على الميدالية الفضية.

وتقام البطولة بتنظيم الاتحادين العربي والإفريقي وبمشاركة 2367 لاعبًا ولاعبة يمثلون 48 دولة، بعد حالة الإقفال من جانب عدد من الدول في ظل انتشار فيروس كورونا والذي أجتاح العالم منذ العام الماضي وتسبب في العديد من الإصابات والوفيات.

واستطاعت اللاعبة غيداء العطار الظفر بالميدالية الذهبية بفضل "كسر التعادل" مع مواطنتها، بشرى الشعيبي، حيث حققت اللاعبتان ما مجموعه 8.5 نقطة من أصل 11 جولة في النهائي.

جدير بالذكر أن سامي السفاريني، نائب رئيس الاتحاد العربي للشطرنج وأمين سر الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج أشادوا بهذا الإنجاز مؤكدين أن منتخب السيدات الأردني أعتاد على تحقيق أكبر الإنجازات في مختلف المنافسات والبطولات.


وقال السفاريني في تصريحات للموقع الرسمي للجنة الأولمبية الأردنية: "هذا إنجاز جديد يُضاف لسلسلة الإنجازات التي حققتها الشطرنج الأردنية، نحن نفتخر بإنجاز العطار والشعيبي ونأمل أن تواصل اللاعبتان تحقيق المزيد من الإنجازات".

وعلى صعيد متصل أوضحت الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن الاكتئاب الشتوي من أبرز أنواع الاكتئاب المنتشرة في المجتمعات عند فئات عمرية مختلفة من الرجال والنساء، وتظهر في فصل الشتاء من شهر نوفمبر.

وأوصت هبة العيسوى، في تصريح سابق لـ«هير نيوز»، الجميع بضرورة تنميه الوعي والفكر واستعمال العقل، وذلك عن طريق ممارسة بعض الأنشطة ومنها: "لعبة الشطرنج"، وحل الكلمات المتقاطعة، وذلك يساعد على الحفاظ على الذاكرة وتنشيطها، وخصوصًا في المرحلة الثلاثينية من العمر، مؤكدة على ضرورة التوجه إلى العيادات النفسية في حالات الاكتئاب الحاد.

ads