الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لدعم النساء اقتصاديًا.. مايتي نكوانا تدعو لتطبيق اتفاقية «AfCFTA»

الجمعة 26/فبراير/2021 - 07:53 م
هير نيوز

دعت وزيرة شؤون المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة في جنوب إفريقيا مايتي نكوانا-ماشاباني، إلى ضرورة مشاركة النساء في تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) المصدق عليها مؤخرًا خلال مؤتمر نظمه مركز سياسات التجارة الأفريقية (ATPC)، وذلك بعد شهر من صدور الاتفاقية.

وأشارت مايتي نكوانا-ماشاباني إلى أن النساء أكثر الفئات التي تضررت نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وبالتالي فإن الاتفاقية فرصة جديدة لتعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات الاقتصادية، ومعالجة الفجوة بين الجنسين، وشددت على ضرورة توسيع نطاق فوائد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتشمل كل من القطاعين الرسمي وغير الرسمي للنساء والإعاقة والشباب.

وتركز على الفرص التي أتاحها التعامل الرقمي من حي التجارة الإلكترونية وسلاسل القيمة الإقليمية القادرة على تصميم وتنفيذ سياسات مستجيبة للنوع الاجتماعي وتدابير تكميلية تقلل من التمييز نحو النساء، مع التخفيف من المخاطر المحتملة من تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ويستوجب ذلك معالجة مشكلات تحديات الوصول إلى الأسواق، وتوفير تنمية المهارات والتدريب، وتوفير التعليم المناسب، وزيادة فرص التمويل والائتمان، وزيادة الوصول والتدريب في التقنيات الجديدة وتوفير شبكات التسويق.

وتعمل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية على تعزيز ريادة الأعمال وفرص التمكين الاقتصادي للشركات المملوكة للنساء من خلال زيادة الوصول إلى أسواق التصدير الإقليمية الجديدة وتوسيع الفرص عبر القطاعات الرئيسية، ووقعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 54 دولة على المعاهدة المنشئة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وصادقت 36 دولة من بينها على الاتفاقية.

ads