الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة فاطمة علي أحمد تكتب: فوائد الحلبة للنساء

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 10:36 م
هير نيوز

ربما لا تعرف المرأة أن للحلبة إثنتي عشرة فائدة في حياتها، فهي تلعب دورًا مهمًا في بدايات الحمل، حيث تعمل على خفض معدلات السكر، الذي يصيب الكثير من النساء الحوامل، كما يحافظ على نسبة الحديد في الجسم، مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو عنصر هام لعلاج فقر الدم، للأمهات الحوامل الذين يحتاجون لعنصر الحديد لتغذية أطفالهم.

وتلعب "الحلبة" دورًا كبيرًا في زيادة تدفق حليب الأم، والحفاظ على إنتاج الكمية الكافية لكل سيدة تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية، وتقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة، كما تخفف من التقلصات والتشنجات والأوجاع التي ترافق العديد من التغيرات الهرمونية لدى المرأة، وتلك التي ترافق مرحلة الحيض أو الدورة الشهرية.

وتساعد الحلبة فى حالات مرض السكرى حيث اثبتت الدراسات، أن تناول المريض 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة في الغداء والعشاء، لمدة 10 أيام، لاحظ المشاركون انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل أفضل وإنخفاض في الكوليسترول الضار.

وتعمل الحلبة على فقدان الوزن، لأنها تشعر الانسان بالشبع مما يساعد على تقليل الإفراط في تناول الطعام وفقدان الوزن، لإحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة بجانب إحتوائها على مواد غذائية أخرى هائلة.

وتعالج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات فتناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعد في تقليل حجم كيسات المبيض، والتقليل من حرقة المعدة بعد وجدت إحدى الدراسات التجريبية التي استغرقت أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة بالمعدة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضها.

و تُشير بعض المراجعات والتقارير القصصية من الطب التقليدي إلى أن الحلبة يمكن أن تساعد في إلتهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد والعديد من الحالات الأخرى.

كما تعمل الحلبة علي تكبير حجم الثدى طبيعيا، ولديها قدرة على تكبير حجم الثدي خلال وقت قياسي، فالحلبة تزيد حجم الصدر عن طريق تغيير بعض إنزيمات الكبد، مما يؤدي إلى إبطاء قدرة الجسم على تكسير هرمون الأستروجين، ويمكنك للحصول علي ثدي أكبر عن طريق خلط بذور الحلبة المهروسة مع قليل من الزيت النباتي وتطبيقها موضعيًا، أو شرب كوبين من مشروب الحلبة يوميًا.

وللحلبة دور مهم في محاربة التجاعيد وتجديد حيوية الجلد،نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية على رأسها كل من فيتامين E وفيتامين C، والتي تجدد من حيوية الجلد والبشرة وشبابها،كما تحتوي الحلبة أيضا على عناصر مضادة للأكسدة، مما يساعد على تؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، وما يرافق ذلك من تجاعيد وخطوط رفيعة وتعرجات في منطقة الوجه والرقبة واليدين وغيرها.

وللحلبة دور مهم في الحفاظ علي صحة الشعر، حيث يدعم مسحوق الحلبة الشعر ويمنع تساقطه ويحد من قشرة الرأس مع إضافة لمعان وبريق إلى الشعر، كما يساعد على تطويله ونموه وذلك نظرا لإحتواء الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والتى تلعب دورًا هامًا لتطويل الشعر وتساعد على صحة فروة الرأس، ونظرا لغنى الحلبة بفيتامينات مثل C، B والتى تساعد على تحفيز نمو الشعر وتزيد من كثافته ويمكن ذلك عن طريق إعداد شاى الحلبة وتناوله مرتين يوميا، أو صنع خليط الحلبة وتدليه فى فروة الشعر.

وللحلبة بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال، وإضطرابات المعدة الخفيف، وتغير رائحة البول أو العرق، الصداع والدوخة. ولتفادي هذه الآثار الجانبية، ينصح بإضافة الحلبة إلى النظام الغذائي بمعدل بطيء وثابت، وعدم الإكثار من تناولها.

ولايُنصح بتناول الحلبة إلا تحت إشراف طبيب في فترة الحمل لإنها قد تسبب تشوهات في الطفل، قد تؤديالي الإجهاض، كما يجب علي المرض السكر الذيسن يتناولون ادوية سكر حتي لا تتسبب في إنخفاض شديد بمستويات السكر.



ads