الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تُسبب «التسالي» زيادة الوزن؟.. خبير تغذية يحسم الجدل

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 06:15 م
هير نيوز

مع استمرار فيروس كورونا، ولجوء البعض إلى البقاء في المنازل لفترة طويلة، أصبحت الكثير من النساء مدمنات للمسليات مثل: المكسرات واللب، فيلجأن لها طوال وقتهن في المنزل من أجل التلسية أو للشعور بالشبع وعدم الإفراط في الطعام، اعتقادًا منهن بأن هذه المسليات لا تسبب زيادة في الوزن.

ولكن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الإفراط في تناول المُسليات قد يسبب زيادة في الوزن، فما هي حقيقة تأثير المسليات على الجسم وهل تسبب في زيادة الوزن أم لا.

وحسم طبيب التغذية الدكتور بيتر ماهر، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، الجدل الدائر مشيرًا إلى أن اللب السوري يحتوي على مصدر كبير للألياف كما إنه يحتوي علي دهون صحية غير مشبعه والعديد من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحيه والمواد المضاده للأكسدة الهامة، ولا يسبب تناوله زيادة في الوزن، ولكن من الضروري تناول كميات محدودة، حيث أن الإفراط فيه يمكن أن يسبب نتيجة عكسية وزيادة في الوزن.

وأضاف الدكتورة بيتر ماهر، إن المكسرات مثل السوداني واللوز وغيرها، تحتوي أيضًا علي نسبه عالية من الألياف والأحماض والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، ولكن السعرات الحرارية التي تعطيها المكسرات للجسم تكون عاليه جدًا فمثال الـ١٠٠جرام لوز يحتوي على ٧٠٠ سعر حراري، لذا يجب علينا بالرغم من الفوائد الصحيه عدم الإكثار من تناولها يوميًا لعدم زيادة الدهون بالجسم.

وتابع: هناك وجبات خفيفة ومسلية لا تسبب زيادة الوزن مثل الفشار، فهو غني بالمغذيات المختلفة لكن تختلف طريقة تحضيره من طرق صحية وطرق غير صحية عن طريق زيوت كثيرة ونسبة أملاح عالية، مشيرًا إلى أن ١٠٠جرام من الفشار يحتوي علي ٣٩٠ سعر حراري تقريبًا وهو غني بعنصر البوتاسيوم والزنك والفسفور والمغنسيوم.