الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشحرورة وكاريوكا والصغيرة... أبرز ألقاب نجمات الفن السابع

الأحد 21/فبراير/2021 - 11:42 ص
هير نيوز


شهدت الساحة الفنية خلال العقود الماضية العديد من الألقاب لنجمات السينما، والتي ظلت ترافقهن دائمًا أثناء حديثهن أو بأدوارهن، ولم تكن مسألة الألقاب بالأمر "المجاني" لهن، حيث مرت كل نجمة بصراعات وتحدايات كبيرة، بالإضافة إلى إثبات جدارتهما في تقديم أدوارهن الفنية على مدار عقود من السنين.

ومن أشهر الألقاب في الوسط الفني التي اشتهرت بها نجمات الفن، "الشحرورة" لصوت الفنانة صباح العازب، "وسيدة الشاشة" للفنانة فاتن حمامة، بالإضافة إلى ألقاب الفنانة نجاة الصغيرة، والفنانة تحية كاريوكا، ولم تأتي هذه الألقاب جزافًا وإنما حصلت الفنانات عليها بناء على ترشيح آخرين من العاملين في مجال الفن فضلًا عن طبيعة الأدوار التي قدمنها.

 
تستعرض "هير نيوز" أبرز ألقاب الفنانات على مدار عقود من السنوات.

صباح
صباح

صباح
يعتبر لقب "الشحرورة" هو أحد أبرز الألقاب الغنائية في لبنان، والذي ارتبط باسم المطربة صباح، بالإضافة إلى إنها لقبت أيضًا بالعديد من الأسماء" صوت لبنان"، الصبوحة"، "ست الستات"، حيث كانت أبرز وأكثر المطربات اللواتي قمن بالغناء في أنحاء العالم، وكانت أول المغنيات اللواتي وقفن على خشبة المسرح العالمي للغناء في أولمبياد باريس.

وحول قصة الاسم الحقيقي لـ "لشحرورة"، قالت المطربة صباح فى أحد لقاءاتها التليفزيونية، "إن المنتجة اللبنانية آسيا، جاءت من لبنان خصيصًا إلي مصر لعمل انتخابات تصويت لمن يلقب باسم "الشحرورة" وحصلت منافسات كثيرة بين عدد كبير من الفنانات، ممن حصلن على هذا اللقب ووضعت صورتي على أحد المجلات بفوز الفنانة صباح بلقب "الشحرورة".

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن حمامة
اشتهرت بالعديد من الألقاب، أشهرهم "سيدة الشاشة"، والذي اختلفت الأقاويل على من لقبها به، حيث قالوا من رشحها الكاتب الصحفي محمد بديع، ويقال أن المخرج عز الدين ذو الفقار هو الذي لقبها بـ "سيدة الشاشة" عن طريق بطولة فيلمها " موعد مع الحياة" في عام 1953.

حول قصة الفيلم جسدت الفنانة فاتن حمامة دور آمال في فيلم "موعد مع الحياة" وتأتي شخصية "آمال" في فتاة رقيقة تقيم معها بالمنزل صديقتها فاطمة التي تحب الدكتور ممدوح، أما آمال فيحبها المهندس أحمد، وذات يوم تستمع آمال لحديث الدكتور ممدوح مع والدها والذي تعلم من خلاله أن حالتها الصحية خطيرة جدًا، وتضع آمال خطة لتبعد عنها حبيبها، وتشارك به بجانب أبطال العمل، شادية، شكري سرحان، عمر الحريري، زينات صدقي.

نجاة الصغيرة
نجاة الصغيرة

نجاة الصغيرة
يعود سر لقب الفنانة نجاة الصغيرة، الذي أطلق عليها اسم "الصغيرة" إلى عدة روايات، الروية الأولى هو أن والدها من سماها بهذا الاسم، نظرًا لحجمها الصغير، والرواية الثانية الشائعة هي أن والدها أخذها إلى صديق له في جريدة "المصري اليوم" عندما وجد بها روح الغناء وصوت العازف، ليلقبها بـ "الصغيرة"، وكانت حينها طفلة لا تتجاوز عمر 9 سنوات.


تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

تحية كاريوكا
لقبت الفنانة تحية كاريوكا بهذا الاسم، عندما طلبت أن تكون لها عازفها الخاص في الرقص، ويرجع ذلك إلى أنها تميزت في راقصاتها بأوتار تتحرك علي حسب أوتار جسدها، حيث صنعت من رقصها فن مختلف عُرف باسمها في عالم الفن.


وحول إطلاق اسم" كاريوكا" يعود ذلك عندما أنتقلت إلى القاهرة، وتعرفت على مصممي رقصات عالمي إيزاك ديكسونا، وقام بعمل مقطوعة موسيقية مستوحاة من رقصة الكاريوكي بحسب حركات جسدها.

ads