الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب تغذية: عمليات التخسيس لها شروط.. ولا تصلح لهذه النساء

الجمعة 19/فبراير/2021 - 09:32 م
هير نيوز

مع تقدم الطب وظهور تقنيات حديثة في مجال عمليات التخسيس، لجأت الكثير من النساء لعمليات التخسيس مثل شفط الدهون أو تكييس وتكميم المعدة أو تحويل المسار، وذلك لتوفير الجهد المبذول في الرياضة والحرمان أثناء الدايت.

وحذر الدكتور بيتر ماهر، أخصائي التغذية، من مخاطر عمليات التخسيس، موضحا الشروط التي تجعل المرأة تلجأ لها.

وقال في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، إن عمليات التخسيس لا تصلح للجميع فيجب توافر بعض الشروط حتى يقول الطبيب إنها تحتاج لإجراء عملية، فدائمًا تكون أفضل طريقة لفقدان الوزن هى اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية.

وأضاف ماهر، أنه في بعض الحالات تحتاج المريضة لإجراء عملية، ولكن يكون الشرط الأول هو أن يكون المريضة تحت سن الخمسون عامًا، والشرط الثاني أن تكون من مرضى الأمراض المزمنة التي تحتاج أن يتخلص الشخص من السمنة بشكل عاجل وسريع، مثل مرض السكري أو الضغط أو الكوليسترول المرتفع".

وحذر طبيب التغذية من لجوء النساء لعمليات التخسيس وهن لسن في حاجة لها، قائلًا: «هناك عمليات مثل تكميم المعدة أو تدبيس المعدة تترك آثار جانبية طويلة المدى على شكل الجسم أو المعدة من الداخل، بسبب عدم اهتمام الطبيب بالتجميل بعد العملية».

وتابع: المشكلات سوف تظهر على مرضى السمنة بعد عمليات التخسيس، حيث يجب أن يستمر المريض في تناول نظام غذائي معين مع ممارسة الرياضة، وإذا لم يتبع نظام غذائي سليم يمكن أن يصاب بمشكلات في الجهاز الهضمي ويعاني من أمراض المعدة.