الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يمكن أن تنجب المرأة بعد الـ40 دون ضرر عليها؟...طبيب يُجيب

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 10:28 ص
هير نيوز

تعتقد بعض السيدات أنهن لا يستطعن الإنجاب إذا وصلن إلى سن الـ40، وذلك لانخفاض معدل الخصوبة لديهن، لكن وفق لدراسات عديدة فإن المرأة من الممكن أن تُنجب في هذا السن.

لكن يجب على الزوجة أن تكون مستعدة للحمل بعد سن الأربعين،عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، المحافظة على الوزن، الامتناع عن شرب الحكول، وتناول مكملات حمض الفوليك.

وكشف الدكتور محمد نبيل، مدرس النساء والتوليد بكلية الطب بجامعة المنصورة، لـ "هير نيوز"، كيفية حدوث حمل في سن الـ40 وماهي مخاطره.

وأكد مدرس النساء والتوليد أنه أولًا يجب استشارة الطبيب المختص في بداية سن الأربعين لتقييم خصوبة المرأة، فضلًا عن إجراء الطبيب لبعض التحاليل والاختبارات، وتحديد أيام الخصوبة لممارسة العلاقة الجنسية خلالها ورفع فرصة حدوث الحمل، ومن الممكن تناول بعض الأدوية المحفّزة للإباضة إذا حدد الطبيب ذلك، فضلًا عن إجراء اختبارات تحليل السائل المنوي للرجل، ووظائف المبيض للمرأة لتقييم قدرتهما على الإنجاب.

وأشار الدكتور محمد نبيل، إلى أعراض الحمل في سن الـ40 حيث تبدأ بغثيان الصباح، انقطاع الدورة الشهريّة، وألم وانتفاخ الثديين، كثرة التبوّل، الإمساك، أو حدوث نزيف خفيف، كما يوضح مخاطر الحمل في سن الـ40 حيث يشير إلى وجود اضطرابات خلقية في بعض الأجنة، فضلًا عن صعوبة الولادة لدى السيدة خاصة وإذا كانت من اللواتي لا يحافظن على وزنهن، وانخفاض وزن الجنين لدى الولادة.

الدكتور محمد نبيل جابر، مدرس النساء والتوليد بجامعة المنصورة

الدكتور محمد نبيل جابر، مدرس النساء والتوليد بجامعة المنصورة
ads