الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موجهة لـ الأمهات: اتبعي هذه التعليمات في تعليم طفلك والتعامل معه

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 04:29 م
هير نيوز

مرحلة التعليم للطفل تعد من أصعب الأمور على الأمهات، وبسبب فيروس كورونا والخوف من إرسال الأطفال إلى الحضانات، أصبحت الأمهات مطالبات بتعليم الطفل في المنزل، ولكي تقوم الأم بهذا العمل المهم على أكمل وجه، كان لابد من إجراء حوار مع أحد أهل الخبرة في هذا المجال، لذا التقت"هير نيوز" تهاني رمضان محمد، موجهة رياض أطفال بإدارة العمرانية التعليمية، وطرحت عليها كل الأسئلة التي تدور في أذهان الأمهات بهذا الشأن، فإلى الحوار


موجهة لـ الأمهات:

ما هي أحدث طرق التدريس في مرحلة رياض الأطفال؟

هي التي تعتمد على ربط العلم بالحياة، في تعليم حركات اللغة العربية، فمثلًا عند تعليم الأطفال حركات اللغة العربية.

نريد توضيح طريقة معينة تستخدمها الأمهات في للشرح لأبنائها؟

يتم رسم دائرة ويتم عرض فصول السنة بداخلها وخاصة فصل الخريف، الذي من شأنه تعليم حركة الضم، حيث أن الخريف يتميز بحركة الرياح الشديدة، ولذا ننطق حرف أ أووووووو، وحرف الباء بووووووووووووو، وحرف التاء توووووووو.

وعند شرح حركة الكسر يتم تمثيلها للأطفال بحركة التزحلق على الجليد، أىىىىىىىى، وهكذا لابد من ربط العلم بالحياة.

ما الآلية التي تستخدمها الأمهات في التعامل مع أبنائها عند التدريس؟

الاستماع لهم والرد على جميع استفسارتهم، لتنمية مداركهم، وحتى يخرج طفلًا سويًا، يفيد الأسرة والمجتمع، وأنه إذا سأل الطفل أسئلة عجزت الأم عن الإجابة عنها، عليها أن تلجأ إلى المتخصصين أو أن تبحث في هذا الشأن من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

ما النصائح التي تريدين توجيهها للأمهات عند التدريس؟

لا ترهقي طفلك بالكتابة التقليدية لأن عضلات يد الطفل في هذه المرحلة لم يكتمل نموها بعد، وخاصةً في بداية المرحلة وهو سن 4 سنوات، واتباع طرق التدريس الحديثة، التي من شأنها عدم ارهاق طفلك، كالكتابة على الرمال، والتلوين، إلى جانب مشاهدة برامج تعلم الحروف على الانترنت حتى يواكب العصر وتنمي ذكاءه.

هل يوجد برنامج معين تستعين به الأمهات في تعليم أبنائها؟

نعم يوجد وهو برنامج تو بوينت زيرو وهو برنامج خاص بتعلم الحروف من تأليف أساتذة التعليم بوزارة التربية والتعليم، وأهم ما يميز هذا البرنامج، أنه قائم على ربط العلم بالحياة.

موجهة لـ الأمهات:

ما أهم القيم التي تركز الأم على تعليمها لأطفالها في سن الحضانة؟

احترام وتقبل الأخر، فعلى الأم أن تعلم الأطفال أن يتقبلوا الآخرين أيًا كانت ديانتهم أو جنسيتهم أو لون بشرتهم أو جنسهم أو إعاقاتهم.

هل توجد خامات معينة على الأم إحضارها عند تعليم الأطفال الحروف في المنزل؟

نعم يوجد خامات وهي ألوان – ورق كانسون – الخامات المستخدمة في القص واللزق، وسائل مختلفة لتنمية مهاراته الفكرية والمهارية.

ماهو أكثر الأشياء التي يجب على الأمهات الحرص عليها في علاقتها بأبنائها؟

خلق حوار بين الأم والطفل، والاهتمام بكلامه، وتصحيح ما به من أخطاء وعدم فرض السيطرة على الطفل، وإنما التعرف على ميوله واهتماماته وتنميتها.

ما الأشياء الأولية التي يجب على الأمهات تعريفها للطفل؟

تعريفه بالمهن التي تتضمن المحام والضابط والطبيب والمهندس والمعلم والعامل و..... وذي كل مهنة، وتعليمه عن طريق التكرار، ومن البسيط إلى المعقد.

ماذا تفعلين إذا لاحظت وجود ضيق من شكل الطفل أو لونه؟

يجب إعطاء الطفل الثقة في نفسه، وغمره بالحب والاهتمام، إظهار باقي محاسنه، مع مراعاة الاستماع إليه والتواجُد معه بشكل فعال في حياته لمَدِّ أواصِر المحبة والوُدِّ وتشجِّعيه على التحدث في أية مشكلة يواجهها، والجو العائلي والمجتمعي المتعاون.

ماهي أهم الثوابت التي يجب على الأم الحرص عليها في التعامل مع الطفل؟

عدم الغضب على الطفل، والحصول على فترة راحة، إذا شعرت بصعوبة في السيطرة على النفس، حتى لا تَصُبَّ غضبها على الطفل، يجب الرقابة الدائمة على الطفل ووضعه تحت العين باستمرار، والحرص على عدم تركه بمفرده في المنزل.

ads