الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تسيطرين على قلق طفلك من الامتحانات؟... متخصصة تُجيب

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 11:34 ص
هير نيوز



أيام قليلة وتنطلق الامتحانات عقب تأجيلها بسبب جائحة كورونا، ولعل أبرز ما يُقلق الأمهات في هذه الأيام، هو قلق أطفالهن بسبب قلة التحصيل أو القلق الذي ينتاب الكثيرين قبل اجتياز الاختبارات، ولأن الأطفال أو الطلاب مروا بفترات عصيبة بسبب الفيروس، ستجدين أن قلقهم زائد عن قبل.


الدكتورة غادة النحاس،
الدكتورة غادة النحاس، خبيرة تربوية

«هير نيوز»، توضح أسباب قلق الأطفال من الامتحانات وعلاجه، وكيف تسيطر الأمهات على قلق أطفالهن من خلال الدكتورة غادة النحاس، خبيرة تربوية، حيث قالت، إن جميع الأطفال وخاصةً صغار السن في المراحل الأولى من التعليم، يمرون بحالة نفسية انفعالية كالضغوط النفسية التي تلازم الطالب أثناء المذاكرة كفقدان التركيز، والخوف، والقلق، ما يؤدي إلى اضطرابات فسيولوجية كالتعب، والإعياء، وفقدان الشهية، بالإضافة إلى مشاعر الخوف والرّهبة.

وأضافت"غادة"، إن في المرحلة التي تسبق الامتحانات يكون مستوى الأطفال أقل من مستوى قدراتهم الحقيقي لمرورهم بحالات التوتر والضغط النفسي، حيث يبدو الطالب أكثر انزعاجًا، ويجد صعوبة النوم والأرق والتوتر، وسيطرة بعض الأفكار الوسواسية في مرحلة ما قبل الامتحان وأثناء فترة التحصيل.

وأكدت أن الأطفال والطلاب وبسبب قرب الامتحانات يشعرون أيضًا ببعض الأعراض الفسيولوجية كتسارع خفقان القلب، وجفاف الحلق والشفتين، وغزارة التعرق، وآلام البطن، بالإضافة إلى ضيق النفس، فضلًا عن اضطراب العقل وفقدان التركيز، والتفكير، والتذكر، وتدني القدرة على التركيز وتذكر المعلومات عند الحاجة إليها.

وعن روشتة التعامل مع الأطفال والطلاب والسيطرة على قلقهم من الامتحانات، قالت"غادة"، يجب مساعدة الطفل في فهم ذاته والآخرين والمشكلات من حوله، وتقديم الإرشادات اللازمة لرفع مستوى ثقته بنفسه وتقديره لذاته، وشعوره بالأمان، والتدريت المستمر على عملية الاسترخاء كتمارين التنفس والتخيل، لتدريب على استخدام المفردات الإيجابية التحفيزية.

ونصحت "غادة" الأمهات بالابتعاد عن الخطاب الذاتي السلبي، وتشجيع الطالب على الاستغلال السليم للوقت، والحفاظ على العادات الدراسية السليمة، ومساعدته على استقراره النفسي، والتدرب على التفريغ الانفعالي، باللعب، وتمثيل الأدوار، وتدريبه على مهارات الاسترخاء.

ads