الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل لقاح «كورونا» آمن على الحوامل؟.. دراسة أمريكية تُجيب

السبت 13/فبراير/2021 - 05:28 م
هير نيوز

قال الدكتور "روبن فارياس آيزنر"، الباحث والطبيب المتخصص في الأورام النسائية: "إن الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد تتفق بشكل تام مع المؤسسات الطبية الأخرى بأن اللقاح آمن تمامًا أثناء الحمل ومثالي لمن يحاولن الحمل وآمن بعد الولادة مباشرة".

ووفقًا لما نشره موقع "NBC Nebraska" كشف أطباء في مبادرة "CHI" الصحية الخيرية وجامعة كريتزن الأمريكية عن نتائج أحدث الأبحاث المتعلقة بالفئات التي تستطيع الحصول بشكل آمن على لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد حيث تشير نتائج الأبحاث إلى أن اللقاح آمن تمامًا للحوامل وبعد الولادة.

وأكد "آيزنر" أنه كانت هناك مخاوف بشأن ما إذا كان اللقاح يسبب العقم أو يمكن أن يسبب أي عيوب خلقية ولكن أكد الباحثون أن لقاحات "موديرنا وفايزر" لا يدخلان نواة الخلية مما يعني أنه لا يحدث أي تغيرات جينية، موضحًا أن اللقاح لا يشتمل على فيروس سارس-كوف-2 حي أو نشط أو حتى مشتقًا من الفيروس بأي شكل من الأشكال، ولا يوجد أي استخدام لأي شيء يمكن أن يتسبب في رد فعل أو تعزيز الفاعلية.

وأضاف أن الآثار الجانبية هي نفسها التي يتعرض لها أي شخص آخر يحصل على اللقاح بما يشمل التهاب الذراع أو بعض التعب في الأيام التالية، وإن الأم المرضعة يمكنها الحصول على اللقاح في أمان تام حيث إن هناك قدرًا بسيطًا من المناعة تنتقل إلى الطفل.

وأخيرًا نوه "آيزنر" إلى أن هناك مناعة سلبية تحدث بين الأم والطفل لسلسلة كاملة من الأمراض وأنه من الأفضل للأمهات الحصول على اللقاح في أي وقت قبل أو أثناء الحمل أو بعد الولادة، لأن حماية الأمهات من الفيروس أمر مهم للغاية ويجب على كل أم مراجعة طبيبها للحصول على المعلومات بشأن الحصول على اللقاح.