الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استعدادات المنظمات النسائية للتمكين السياسي للمرأة

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 11:39 ص
القومي للمرأة
القومي للمرأة

فخر شديد وفرحة عارمة انتابت النساء في مصر، والقائمين على الملف النسائي في المحروسة، بعد تولي السيدة "فيبي فوزي " منصب وكيل مجلس الشيوخ، وهو المنصب الأول من نوعه الذي تتولاه سيدة فى مصر، الأمر الذي رفع سقف طموح النساء إلى مستوى آخر من التطلعات نحو التمكين السياسي، وهو ما أعربت عنه الدكتورة منال زكري عضو جمعية الحياة النسائية، والتي أوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة في الملفات المعنية بالمرأة خاصة في المنحى السياسي.

القومي للمرأة

على صعيد متصل فقد حرص المجلس القومي للمرأة على تعزيز الدور التشريعي والرقابي للبرلمانيات، ونفذ في ذلك العديد من البرامج التي استهدفت عضوات مجلسي الشعب والشورى وبعض عضوات المجلس المحلي خلال انعقاد دورات المجالس المنتخبة.

وقد أوضحت "منال" أن هناك مناحي ثابتة اهتمت بها الأجهزة المعنية بالمرأة في المناحي السياسية،والتي كان من بينها الإطار الدستوري والقانوني المنظم للعمل البرلماني، والدور التشريعي والرقابي للبرلمانيات.

كما يتم عقد لقاءات تشاورية مع النائبات بشكل مستمر لبحث قضايا المرأة والتشريعات المنصفة لها والأطر العامة للتشريعات التي يتم مناقشتها داخل البرلمان.

هذا بخلاف حرص المجلس على تنفيذ عدد من البرامج والخطط التي تكون بمثابة همزة وصل بين الجهات التتشريعية وقضايا وحقوق المرأة على أرض الواقع، مثل برنامج (نحو أداء برلماني متميز للمرأة المصرية) خلال إحدى دورات البرلمان الماضية، وتحديدًا كانت في الفترة من 2005 وإلى 2010، كما ضم بعض عضوات الدورة البرلمانية في الفترة من 2016 إلى 2021 كعضوات شرف بلجان المجلس الدائمة ليمثلن حلقة وصل تساعد في سرعة إقرار التشريعات المساندة للمرأة.