الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبتان: خصم 50% من الدعم للطفل الثالث وإلغاؤه للرابع

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 01:13 م


قالت إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، إنها تدعم مشروع قانون تنظيم النسل المقدم من النائبة رانيا الجزايرلي لخصم 50% من الدعم للطفل الثالث وإلغاؤه نهائيًا عن الطفل الرابع.

وأكدت"إيفلين" على ضرورة وجود وقفة لهذا الموضوع لأن المواطنون أصبحوا يستسهلون الإنجاب، خاصة "الغلابة" الذين ليس لديهم وظائف ويحصلون على قوت يومهم بصعوبة ويقولون الزرق من عند الله وينجبون 5 أو 6 أطفال، وفى نهاية المطاف لا يجد هؤلاء الأطفال من يربيهم ويعلمهم ويريدون تكفل الدول بهم وإعطائهم معاشات فيما بعد ،وتدور الدولة فى دائرة غير منتهية.

وأوضحت إيفلين بطرس لـ"هير نيوز"، أنه لابد من اتخاذ إجراء حازم إزاء هذا الوضع،مشيرةً إلى أنه فى السابق عندما كانت صغيرة كانت تجد إعلانات لتخفيض وتحديد النسل من خلال إبراز مميزات هذا الأمر،لافتةً إلى أن الدولة التى تريد أن ترتقى لابد ألا ينجب مواطنها سوى طفل أو طفلين من أجل منع الزحام وتطوير البنية التحتية ومراعاة إمكانيات الدولة والفرد ولتربية الأبناء بشكل جيد.

وأضافت، "إذا فكر المواطن فى هذا الأمر بجدية سيعيش فى مستوى اجتماعى جيد بدلًا من ثقافة الإنجاب والاعتماد على الدولة لتحمل مسؤولية هؤلاء الأبناء وتعليمهم".

وأكدت عضو مجلس النواب أن التعليم ليس بدون مقابل أومجانى كما يعتقد بعض الفقراء الذين ينجبون بكثرة، مشيرةً إلى أن مشروع قانون تنظيم النسل ليس كافيًا لمواجهة الزيادة السكانية لأننا بحاجة إلى حلول أخرى، فضلًا عن تدخل الجامة والكنيسة والثقافة والإعلام لإحداث تنمية عقلية وثقافية بشكل أفضل للمواطنين.

ولفتت إلى أن هذا الأمر تم المطالبة به من قبل بعض النواب فى دور الانعقاد السادس، مؤكدةً على ضرورة تغيير الثقافات وتقليد الدول المتقدمة للارتقاء بالدولة، لأن الأمر لا يرتبط بسن القوانين والتشريعات فقط، بل هناك ضرورة ملحة لتغيير الثقافات حتى لا تظهر جهات فيما بعد تقول أن تحديد النسل حرام شرعًا، مطالبةً جميع الجهات المعنية بهذا الأمر بأن يكون هناك تنسيق فيما بينها، كما يجب على وزارة الصحة أن تعيد حملة تنظيم النسل من جديد وبطرق جديدة.

وفى سياق متصل قالت الدكتورة هناء سرور، عضو مجلس النواب، لـ"هير نيوز"، إنها تدعم أيضًا مشروع القانون المقدم من النائبة رانيا الجزايرلي بشأن تنظيم النسل لخصم 50% من الدعم للطفل الثالث وإلغاؤه للرابع، مؤكدةً أن مشروع القانون مهم للغاية فى ظل التهام الزيادة السكانية لموارد الدولة وتعطيلها -للتنمية فى المجتمع.

وأوضحت "هناء" أن مشروع القانون ليس كافيًا لردع الزيادة السكانية، بل هذا لابد أن يتم بالإضافة إلى الجهود الحالية من خلال تضافر جميع الجهات المعنية لزيادة التوعية بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على الدولة والمواطن.

يذكر أن رانيا الجزايرلي، عضو مجلس النواب، أعلنت أنها سوف تتقدم بمشروع قانون لتنظيم النسل بخصم 50% من الدعم للطفل الثالث وإلغاؤه للطفل الرابع، مؤكدةً أن الزيادة السكانية تلتهم التنمية والمشروعات القومية التى تقوم بها الدولة ولها مخاطر عديدة، لذا يجب التصدرى لها من خلال سن التشريعات اللازمة للحد منها، وذلك بعد مناشدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، للمواطنين بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على المجتمع.