الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل أيام من انطلاقه.. مهرجان الجونة قبلة أبرز نجوم العالم

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 05:29 م
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي


 

 

يفصلنا يومان عن انطلاق الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي من المقرر أن تبدأ في 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، وستشهد الكثير من الفاعليات الاستثنائية، هذا بالإضافة إلى عرض عدد كبير من الأفلام الروائية والوثائقية، بحضور أهم نجوم الوطن العربي والعالم.

 



مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة

 

وهذا العام سيتم تكريم الفنان محمود حميدة بمنحة جائزة الإنجاز الإبداعي، احتفاءً بالأدوار التي برع فيها خلال مشواره الفني، إلى جانب الدور الذي يلعبه بعيداً عن أعين الكاميرات في تطوير السينما المصرية، سواء كان ذلك عن طريق الإنتاج عبر شركة البطريق للإنتاج الفني، التي أسسها في التسعينيات، أو كان في الإعلام عبر مجلة الفن السابع التي اهتم بإصدارها لعدة سنوات.

 

كما سيشهد هذا العام حضور لافت للكثير من الفنانين والنجوم في الوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا، أمينة خليل، أحمد داش، شيرين رضا، أحمد السقا، نادين نسيب نجيم، ياسمين صبري، كريم عبد العزيز، هذا بالإضافة إلى الكثير من النجوم العالمية.

 



تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة

 

وكشفت ماريان موري المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي الدولي أنهم واجهوا الكثير من التحديات في خلق البيئة السينمائية التي خلقت في الدورة الأولى والتي تعد من أهم استراتيجيات المهرجان بمشاركة عدد كبير من البلاد مثل الصين وكوريا والجزائر واليابان والهند ومن لبنان والسودان وفلسطين والأردن.

 


اقرأ ايضا.. 

أحمد مكي بطل «الكبير اوي» يحتفل بعيد ميلاده اليوم


أبرز أفلام مهرجان الجونة السينمائي

 

وتابعت ماريان خوري: برنامج المهرجان يضم 71 فيلمًا روائيًا وتَسجيليًا طويلًا وقصيرًا من 40 دولة، يتضمن البرنامج 55 فيلمًا روائيًا طويلًا ووثائقيًا، و16 فيلمًا قصيرًا، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، ما يضفي حيوية ونظرة جديدة على المهرجان، كما أن 36% من هذه الأفلام هي لصانعات أفلام«.

 

 

كما يتضمن البرنامج هذا العام أفلام حاصلة على جوائز من مهرجانات دولية مرموقة، منها الفيلم الليتواني «سام» «للمخرجة Saulė Bliuvaitė سولي بلوفايت، الفائز بأربع جوائز في مهرجان لوكارنو، هذا بالإضافة لفيلم «بذرة التين المقدس» للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز الأوسكار العام المقبل.

 


ads