الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب انتفاخ العينين.. وإليك نصائح للتخلص منها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:31 م
هير نيوز

تعد الانتفاخات تحت العين من الأشياء المقلقة للمرأة بشكل خاص، حيث تصاب العين بالانتفاخ عندما تضعف هياكل الأنسجة والعضلات التي تدعم الجفون، مما يؤدي إلى ترهل الجلد، وغالبًا ما يؤدي هذا إلى انتقال الدهون حول العين إلى المنطقة الموجودة أسفلها وتراكم السوائل تحت العينين، مما يؤدي إلى تورم العينين.



في حين أن قلة النوم هي السبب في أغلب الأحيان، إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في انتفاخ العينين.



إليك بعض الأسباب والنصائح لعلاج انتفاخ العين.



الشيخوخة



مع تقدم العمر، يصبح الجلد حول العينين أرق ويفقد مرونته، وهذا يؤدي إلى تكوين أكياس تحت العينين بسهولة، ومع انخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين مع تقدم العمر، لم يعد الجلد يعود بسهولة إلى حالته الطبيعية.



الحساسية



يمكن أن تتسبب الحساسية الموسمية أو الحساسية للغبار وحبوب اللقاح في كثير من الأحيان في حدوث التهاب في الأنسجة الرقيقة المحيطة بمنطقة العين، وغالبًا ما يكون الالتهاب مصحوبًا بالحكة والاحمرار، مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ العينين.



البكاء



يمكن أن يؤدي البكاء لفترات طويلة إلى تراكم السوائل تحت العينين، حيث تحتوي الدموع على الماء والملح والإنزيمات، والتي يمكن أن تهيج الجلد حول العينين، مما يجعلها منتفخة وثقيلة.



الجفاف



الجفاف هو أحد الأسباب الشائعة لانتفاخ العينين، وخاصةً عندما يقترن بتناول كميات كبيرة من الملح أو تناول الكحول، فعندما يفقد جسمك الماء، فإنه يحتفظ بأي سائل متاح، مما يؤدي إلى الانتفاخ والتورم.



التغيرات الهرمونية



تحدث تقلبات هرمونية في الجسم من وقت لآخر، وتحدث هذه التغيرات بشكل رئيسي أثناء الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث أو الحمل، وغالبًا ما تؤدي إلى تورم العين.



قلة النوم



النوم العميق يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في نمط حياتك، فإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم العميق لمدة 7-8 ساعات على الأقل لأي سبب من الأسباب، فقد يؤثر ذلك على صحتك بشكل خطير، كما أن قلة النوم هي أحد الأسباب وراء انتفاخ العينين في الصباح.



نصائح لعلاج انتفاخ العين


ـ على الرغم من أن انتفاخ العينين قد يكون ناجمًا عن عوامل مختلفة، إلا أن التغييرات البسيطة في نمط الحياة قد تجعلها قابلة للإدارة.


ـ شرب الماء والحصول على نوم جيد أمر ضروري إذا كنت لا تريد أن تترهل عيناك.

ـ عليك الحد من استهلاك الكحول والإقلاع عن التدخين.

ـ يمكنك أيضًا تجربة الضغط البارد عندما تتورم عيناك وتجنب فركها بأي ثمن.

ads