الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. محطات بحياة ليلي فوزي «جميلة الجميلات»

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 01:54 م
هير نيوز

ليلى فوزي، واحدة من أشهر الفنانات في تاريخ السينما المصرية، عُرفت بجمالها الأخاذ وموهبتها الفذة، ولدت في 19 يوليو 1923، وحققت نجاحًا كبيرًا خلال مسيرتها الفنية التي امتدت لعدة عقود.

وهير نيوز سيعرض لكن تقريرا عن محطات مهمة بحياة ليلي فوزي جميلة الجميلات

ولدت ليلي فوزي في تركيا، عام 1918، لأب مصري وأم تركية، وحملت الجنسية المصرية،و كان يعمل والدها تاجر أقمشة في مصر وإسطنبول ودمشق، وكانت والدتها حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي.

أبرز محطات حياتها المهنية 

 وقع الاختيار على ليلي فوزي في أحد المجلات الأمريكية، كأجمل حسناوات عصرها، و بدأت مشوارها الفني في فيلم مصنع الزوجات عام 1941.


وتألقت في تجسيد أدوار الملكات والأميرات، كما لمعت في تجسيد أدوار الشر،و تزوجت ليلى فوزي 3 مرات، وزوجها الأول كان الفنان عزيز عثمان، والثاني الفنان أنور وجدي، والثالث الإذاعي جلال عوض.

برعت ليلي فوزي، في دور المرأة الأرستقراطية  فلا أحد ينسى دور "فرجينيا" فى فيلم "الناصر صلاح الدين" الدور الذي كان سببا في إطلاق لقب جميلة الجميلات عليها، ولا دورها الرائع فى فيلم"ضربة شمس" مع المخرج محمد خان وعلى الرغم من أنه كان دورا صامتا.. إلا أنها نجحت فيه نجاحًا باهرًا وكان آخر أفلامها السينمائية، فكان آخر أدوارها بالسينما.

أعمال ليلي فوزي ومسيرتها

من أهم الأفلام التي قدمتها ليلى فوزي في السينما والتي بلغت 85 فيلما، بورسعيد، من أجل امرأة، الدخيل، طريق الدموع، جمال ودلال، الجبل، دلال المصرية، اسكندرية ليه، محطة الأنس، فارس بنى حمدان، ليلى بنت الشاطئ، سفير جهنم، الشيخ حسن، الارملة الطروب، حكاية العمر كله، البؤساء، محطة الأنس، على بابا والأربعين حرامى وغيرها.


اتجهت ليلي فوزي إلى التليفزيون وقدمت 40 مسلسلا دراميا أشهرها، هوانم جاردن سيتى، الحرملك، النساء يعترفن سرا، فريسكا، بوابة الحلوانى وغيرها.

كما امتلكت موهبة فنية تألقت بها في السينما سنوات طويلة  قدمت فيها 85 فيلما، ومن يومها بطلة فلم تكن يوما سنيدة لأحد،  كانت أول بطولة لها في فيلم "غنى حرب" عام 1947.

تعددت زيجات جميلة الجميلات ليلى فوزى فبدأتها بالفنان الكوميدى عزيز عثمان الذى كان يكبرها بأكثر من عشرين عاما حيث كان صديقا لوالدها ووجدت فيه الطريق للوصول الى الفن، لكن نظرا لغيرته الزائدة تم الانفصال ورحل بعد الطلاق بشهرين، ثم كان الزواج الثانى من الفنان أنور وجدى بعد طلاقه لليلى مراد، وكان حبها الأول الذي رفضه والدها لكنه رحل مريضا، ثم كان الزواج الأخير الذى استمر أربعين عاما من الاذاعى اللامع جلال معوض حتى رحل.


 ظهرت الفنانة ليلي فوزي في فيلم "زي عود الكبريت" للفنان حسين الإمام بعد وفاتها، حيث استعان بعدد من الفنانين الراحلين من خلال مشاهد أرشيفية، ومن بينهم الفنانة الراحلة ليلي فوزي، من خلال دور "جلنار"، وذلك في عام 2014 لتصاب بعدها بالمرض وترحل عام 2005.

جوائزها


جائزة عن دورها في فيلم ضربة شمس من قبل جمعية كتاب ونقاد السينما.

- كرمها مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي في دورته ال19 في عام 2003.

- نالت تكريماً من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال28 عام 2004.


اقرأ أيضا|

أحمد سلطان: سعيد بتصدر أغنية «جتلكوا» تريند إنستجرام وتيك توك

ads