الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحراء الكبرى تشهد فيضانات لأول مرة منذ 50 عامًا.. وخبراء: ظاهرة نادرة

السبت 12/أكتوبر/2024 - 07:20 م
الصحراء الكبرى
الصحراء الكبرى

شهدت الصحراء الكبرى أول فيضانات منذ 50 عامًا، حيث أظهرت صور مذهلة على السطح، وأشار خبراء الأرصاد الجوية إلى الظاهرة باعتبارها عاصفة مدارية، ويعتقد الخبراء أنها قد يكون لها آثار طويلة المدى على مناخ المنطقة وليس فقط الصحراء الكبرى. 








فيضانات الصحراء الكبرى


 في حدث نادر، شهدت أجزاء من الصحراء الكبرى فيضانات شديدة بعد يومين من هطول الأمطار الغزيرة في جنوب شرق المغرب، متجاوزة المتوسط السنوي للمنطقة.
كما أفاد مسؤولون من وكالة الأرصاد الجوية المغربية أن قرية تاكونيت، الواقعة على بعد 450 كيلومترًا جنوب العاصمة الرباط، سجلت أكثر من 100 ملم من الأمطار في 24 ساعة فقط في سبتمبر الماضي. 

فيما كشفت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها وكالة ناسا أن بحيرة إيريكي، وهي بحيرة جافة بين زاكورة وطاطا لمدة نصف قرن، قد أعيد ملؤها بعد فيضانات الصحراء الكبرى. 




اقرأ أيضا.. 





تأثير فيضانات الصحراء الكبرى على المغرب
 


وتواجه الصحراء الكبرى، التي تمتد على مساحة تزيد عن 9 ملايين كيلومتر مربع عبر شمال ووسط وغرب أفريقيا، تهديدات متزايدة من الطقس المتطرف بسبب الانحباس الحراري، ويحذر العلماء من أن العواصف المستقبلية بهذا الحجم قد تصبح أكثر تواترًا في المنطقة وخصوصًا بعد حدوث فيضانات الصحراء الكبرى. 

ووفقًا لصحيفة الجارديان، أودت الفيضانات في المغرب بحياة 18 شخصًا الشهر الماضي وامتدت إلى مناطق لا تزال تتعافى من زلزال في العام السابق، وبحسب ما ورد، فقد تم إعادة ملء الخزانات المسدودة في جنوب شرق البلاد بمعدلات غير مسبوقة في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى حدوث فيضانات الصحراء الكبرى. 








اقرأ أيضا.. 


ads