الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفائز بجائزة نوبل للكيمياء 2024 يتعرض لموقف طريف مع زوجته.. ماذا حدث؟

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 09:25 م
جائزة نوبل للكيمياء
جائزة نوبل للكيمياء 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم يوم الأربعاء عن فوز ديفيد بيكر بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 عن تصميم البروتين الحمضي، والثنائي ديميس هاسابيس وجون جامبر عن توقع بنية البروتين الحمضي. 







الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء 2024


فاز عالم الكمبيوتر البريطاني البروفيسور ديميس هاسابيس بنصيب من جائزة نوبل في الكيمياء لعمله "الثوري" على البروتينات، وهي اللبنات الأساسية للحياة، وتوجد في كل خلية بجسم الإنسان. 

ويعد البروفيسور هاسابيس، 48 عامًا، هو المشارك في تأسيس شركة الذكاء الاصطناعي التي أصبحت فيما بعد تابعة لشركة «جوجل» العالمية. 

وعمل البروفيسور جون جامبر، 39 عامًا، مع البروفيسور هاسابيس على هذا الاكتشاف، ليتقاسم معه جائزة نوبل للكيمياء 2024 بالإضافة إلى البروفيسور ديفيد بيكر، 60 عامًا، المقيم في الولايات المتحدة.




اقرأ أيضا.. 




ماذا قال الفائز بجائزة نوبل للكيمياء 2024؟ 


قال البروفيسور ديفيد هاسابيس إنه كان "شرف العمر" لتلقي جائزة نوبل للكيمياء 2024 لاكتشافه مع فريقه آليه عمل البروتين الحمضي في كلية خلية من جسم الإنسان. 

وصرح في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "لقد كرست حياتي كلها للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي لأنني أؤمن بإمكاناته لتغيير العالم". كما شجع الأطفال ليس فقط على لعب ألعاب الكمبيوتر، بل وأيضًا صنعها، قائلاً إن ألعابه على الحاسب كانت البوابة إلى تجاربه مع الذكاء الاصطناعي. 

كما أوضح إن لجنة جائزة نوبل لم يكن لديها رقم هاتفه. وبدلاً من ذلك اتصلوا بزوجته، لكنها تجاهلت المكالمة عدة مرات قبل أن تدرك أنه رقم سويدي وقد يكون مهمًا.






اقرأ أيضا.. 



ads