الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جائزة نوبل للطب 2024 تكرم عالمين لاكتشافهما المذهل للحمض النووي الريبوزي

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 09:00 م
جائزة نوبل للطب
جائزة نوبل للطب

منحت جائزة نوبل للطب لعام 2024 يوم الاثنين، الموافق 7 أكتوبر 2024 لعالمين أمريكيين، فيكتور أمبروس وجاري روفكون، لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الصغير ودوره في تنظيم الجينات بعد النسخ، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» تفاصيل جائزة نوبل للطب للعالم فيكتور أمبروس.






لماذا حصل فيكتور أمبروس على جائزة نوبل للطب؟ 


يعد الحمض النووي الريبوزي الصغير هو فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي الصغيرة التي تعد ضرورية في تنظيم الجينات الوراثية، ومن المعروف الآن أن الجينوم البشري يحتوي على أكثر من 1000 حمض نووي ريبوزي صغير.

فيما قالت جمعية نوبل إن الاكتشاف المدهش الذي توصل إليه العالمان فيكتور أمبروس وجاري روفكون كشف عن بُعد جديد تمامًا لتنظيم الجينات. وأضافت الجمعية "إن الحمض النووي الريبوزي الصغير أثبت أنه مهم بشكل أساسي لكيفية تطور الكائنات الحية ووظائفها".





اقرأ أيضا.. 






بداية موسم جوائز نوبل
 


ويمثل فوز العالم فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل للطب، بداية موسم توزيع أشهر الجوائز العلمية لهذا العام. وستستمر إعلان الجوائز بجائزة الفيزياء اليوم الثلاثاء، تليها جائزة الكيمياء يوم الأربعاء، ثم جائزة الأدب يوم الخميس. 

وسيتم الكشف عن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة، وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية يوم 14 أكتوبر، وتم الإعلان عن جائزة نوبل في الطب لعام 2024 في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد في 7 أكتوبر 2024.







اقرأ أيضا...


ads