السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في شهر «سرطان الثدي» | فنانات على فراش المرض الخبيث

السبت 05/أكتوبر/2024 - 03:28 م
هير نيوز

أكتوبر هو شهر بالتوعية بمرض سرطان الثدي، ومن أكثر الوسائل التي تساهم في معرفة المرض، والتوعية بأهمية الفحص المبكر عنه، تسليط الضوء على نجمات من أنحاء العالم، أصبن بالمرض، وكان لشهرتهن الدور في التوعية بأضراره.

كندة علوش


كشفت الفنانة السورية كندة علوش، عن إصابتها بسرطان الثدي في شهر يونيو الماضي، وذلك خلال لقاء تلفزيوني.

ولفتت النجمة السورية حينها، إلى أنها لا تزال تتلقى العلاج وتحديداً جلسات العلاج الكيميائي منذ نحو سنة وخمسة وأشهر، ولكنها انتهت من العلاج الإشعاعي.

وعلى الرغم من أن الرضاعة، يمكن أن تخفف خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن في حالة كندة لم ينجح الأمر، إذ إنها توقفت عن الرضاعة بعد تسعة أشهر من ولادة طفلها، بعد شعورها بأعراض دفعتها لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، إذ اكتشفت أنها مصابة بالمرض.



كارلا بروني


ومن بين الشخصيات اللواتي يواجهن المرض أيضاً، المغنية وعارضة الأزياء الفرنسية كارلا بروني، التي كشفت العام الماضي عن تشخيص إصابتها بسرطان الثدي منذ أربع سنوات، إلا أنها لم تذكر أنها تعافت.

كارلا بروني تعاني من سرطان الثدي منذ خمس سنوات، بروني هي زوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، لا تتحدث عن حياتها الشخصية وصحتها، ولكن الهدف الذي دفعها للإعلان عن مرضها، هو التوعية لأهمية الكشف المبكر، وحث النساء على ضرورة اجراء الفحوصات المبكرة.

ولفتت بروني خلال الإعلان عن مرضها، على حسابها في منصة "إنستغرام"، إلى أن الفحص المبكر هو الذي ساعدها لاكتشاف المرض في بدايته، ما ساهم بالتخفيف من خطر استئصال الثدي الأيسر، وفق ما ذكرت.



أوليفيا مون


في فبراير من العام الماضي، خضعت النجمة الأميركية أوليفيا مون، إلى فحوصات روتينية دورية، للتأكد إن كانت مصابة بسرطان الثدي، وجاءت نتيجة الفحوصات سلبية، أي أنها بصحة جيدة، لكنها اكتشفت بعد شهرين، إصابتها بسرطان الثدي.

أجرت أوليفيا، نجمة فيلم X-Men: Apocalypse، أربع عمليات جراحية واستأصلت الثديين، إضافة إلى انقطاع الطمث المستحث طبياً، كما أنها بدأت منذ فترة قصيرة بتناول دواء جديد، وفق ما ذكرته في منشور شاركته على صفحتها في منصة "إنستغرام".



أوليفيا التي شاركت في فيلم Ocean 8، أعلنت عن استقبالها وزوجها طفلتهما في شهر سبتمبر الماضي، وذلك عبر الحمل البديل.

وتحدثت في منشورها الأخير الذي شاركتها يوم 2 أكتوبر الحالي، عن شهر التوعية من سرطان الثدي، وعن اختبار تقييم المخاطر Tyrer Cuzick، وكيف يمكن للنساء أن يستخدمنه بشكل مجاني أونلاين للكشف عن سرطان الثدي، كما وجهت النجمة الأميركية، التحية للطبيب الذي تابعها وساعد في إنقاذها من الموت.

 

ads