الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف: هل تناول الجبن ضار للحامل؟

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 04:28 م
هير نيوز

ويُعتبر عالم الأجبان، وخاصة الأجبان الطرية، من أكثر الأمور التي تثير القلق، إذ يُنصح البعض بتجنبها بسبب المخاطر المحتملة على صحة الأم والجنين.

ونقدم لك الدليل الكامل حول الأجبان الآمنة التي يُنصح بها خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى قائمة بالأجبان التي ينبغي تجنبها، وفقًا لخبراء موقع The Bump المعني بصحة المرأة والحوامل.
 

هل يمكن للنساء الحوامل تناول الجبن؟


يمكن للنساء الحوامل الاستمتاع بتناول الجبن، ولكن مع بعض الاحتياطات. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يجب التأكد من أن الجبن (وأي منتج ألبان آخر) مصنوع من حليب مبستر.

يساعد البسترة في القضاء على البكتيريا الضارة التي قد تشكل خطرًا على صحة الأم والجنين، ما يجعل تناول الجبن المبستر خيارًا آمنًا ومغذيًا.
 
توضح جيسيكا مونرو، أخصائية التغذية المتخصصة في الخصوبة والحمل وصاحبة مركز Fresh Nutrition & Wellness، أن التحذيرات المتعلقة بالأجبان الطرية ترتبط بشكل أساسي بخطورة إصابتها بعدوى الليستيريا.

ومع ذلك، تؤكد مونرو أن معظم الأجبان الطرية المتاحة في الأسواق تُصنع من حليب مبستر، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه العدوى.
 
والبسترة هي عملية يتم فيها تسخين الحليب إلى درجة حرارة معينة لفترة محددة، ثم تبريده بسرعة. هذه العملية تهدف إلى قتل البكتيريا والجراثيم وغيرها من مسببات الأمراض التي قد تكون موجودة في الحليب وتجعله أكثر أمانًا للاستهلاك.


 

فوائد الجبن الغذائية للمرأة الحامل


تؤكد راكي باتيل، طبيبة أمراض النساء والتوليد في نيوجيرسي، على أهمية عدم المبالغة في تجنب الجبن أثناء الحمل. فالأجبان الطرية، على وجه الخصوص، تعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم الضروري لصحة عظام الأم والجنين، بالإضافة إلى البروتين وغيره من العناصر الغذائية الأساسية.

تشاركها الرأي الأخصائية جيسيكا، إذ تشير إلى أن الجبن الطري يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحسين الشهية، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل عندما تعاني العديد من النساء من الغثيان ونفور الطعام.
 
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، هناك عدة خيارات من الجبن منخفضة المخاطر يمكن تناولها أثناء الحمل، وهي تشمل:

    الأجبان الصلبة، مثل الشيدر.
    الأجبان المبشورة شديدة الصلابة، مثل البارميزان.
    الأجبان المصنعة.
    الأجبان الطرية المصنوعة من حليب مبستر.
    الأجبان على الطريقة المكسيكية المصنوعة من حليب مبستر.
    الكريمة وجبنة الريكوتا المصنوعة من حليب مبستر.

وينصح الخبراء عند التسوق لشراء الجبن الطري بضرورة التحقق من الملصق والمكونات، للتأكد من أنه مُصنف على أنه "مبستر" أو "مصنوع من حليب مبستر"، ما يضمن سلامته خلال فترة الحمل.

بالنسبة للجبن التي يجب تجنبها أثناء الحمل، يُنصح بتجنب أي جبن نيء أو غير مبستر على الفور.

تحذر الأخصائية جيسيكا من أن الجبن الأزرق والجبن السائل تثيران القلق عادة، نظرًا لأن بعض الأنواع والعلامات التجارية تُصنع خصيصًا من حليب غير مبستر، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى مثل الليستيريا. لذا، من المهم التأكد من قراءة الملصقات في حالة وجود أي شك.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، تشمل خيارات الجبن عالية المخاطر أثناء الحمل:

    الأجبان الطرية المصنوعة من حليب غير مبستر.
    الأجبان على الطريقة المكسيكية المصنوعة من حليب غير مبستر، مثل الجبن الأزرق وجبن فريسكو (السائل).

ads