الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريناد حسين.. سعودية منحت الأمل لـ466 أصمًا حول العالم

الجمعة 05/فبراير/2021 - 03:23 م
هير نيوز

المرأة السعودية التي كشفت عن أسلحتها مؤخرا، فما باتت تحقق الأرقام القياسية على كافة المستويات، وحصلت طالبة سعودية على الجائزة الذهبية لأفضل اختراع على مستوى العالم عام 2020 في أولمبياد كوريا الدولي.
ابتكرت ريناد حسين تقنية تمكن الصم من قيادة السيارة بإدراك الأصوات حولهم بحاسة البصر، وفازت بلقب Low brightness symbol أفضل مخترعة بالعالم 2020، كما حصلت على 3 ميداليات ذهبية في المسابقات العالمية للاختراعات؛ الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام 2019، والجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي كأفضل اختراع على مستوى العالم عام 2020، وكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية "wipo" كأفضل اختراع على مستوى العالم عام 2020، والجائزة الذهبية في المسابقة العالمية "OCIIP" المقامة في قارة أفريقيا عام 2020.

وتقوم فكرة الاختراع عن طريق ابتكار مستشعرات صوتية تساعد الصم على ترجمة الأصوات الخارجية وإرسالها لقائد المركبة عبر الشاشة، ليتمكن الأصم من التعرّف على الأصوات المحيطة به من خلال الألوان والصور، حتى وإن كان من غير الملمين بالقراءة والكتابة، وتم إضافة 3 ألوان في الاختراع اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، وكل لون لفئة معينة من الأصوات المهمة، وإضافة صورة لمصدر الصوت كما تمت إضافة محدث الصوت ومدى قرب المصدر الصوت وبعده.

ويعالج هذا الاختراع مشكلة أساسية تتعلق بالصم حيث أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة، ويساعد 466 مليون أصم حول العالم على قيادة السيارة في جميع الدول، وجعل الصم مدركين للأصوات الخارجية معتمدين على حاسة البصر.

وريناد حسين طالبة بكلية الطب بجامعة الملك سعود، ومنذ صغرها تشارك في برامج الابتكارات، حيث شاركت ببرنامج موهبة، وتم اختيارها من وزارة التعليم تمثيل المملكة العربية السعودية في المسابقات الدولية، وحصلت على العديد من الجوائز.