الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا.. 6 بدائل صحية للأرز الأبيض

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 04:23 م
هير نيوز

يعد الأرز غذاءً أساسيًا لغالبية الأفراد، فهو غني بالكربوهيدرات، ويعمل كمعزز للطاقة ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. ومع ذلك، وعلى الرغم من شعبيته، فإن الأرز الأبيض بشكل خاص يفتقر إلى القيمة الغذائية الكبيرة.




نظرًا لارتفاع نسبة الكربوهيدرات فيه، يميل العديد من الأشخاص - وخاصة أولئك الذين يتطلعون إلى تقليل الكربوهيدرات والتخلص من بضعة كيلوجرامات - إلى تجنب الأرز الأبيض.




إليك بعض البدائل الصحية للأرز والتي يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي اليومي. 



قمح البرغل


يمكن العثور على قمح البرغل بسهولة في كل منزل، فهو منخفض السعرات الحرارية، وهو أحد أكثر البدائل الصحية للأرز.

يحتوي قمح البرغل على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والألياف وفيتامين ب6 والحديد وحمض الفوليك والمنجنيز. وإذا كنت في رحلة إنقاص الوزن، فإن إضافة البرغل إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.


الشعير


الشعيرهو بديل صحي آخر للأرز، فهو يوفر المزيد من البروتينات والألياف مقارنة بالأرز الأبيض، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب والزنك والمغنيسيوم. ويمكن تناوله بطرق مختلفة: ماء الشعير، والحساء، والأطعمة المخبوزة، والسلطات المصنوعة من الحبوب.




أرز بني


على عكس الأرز الأبيض، يتمتع الأرز البني بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم بعد تناوله، مما يجعله خيارًا ممتازًا لمرضى السكري أو أولئك الذين يجدون صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.



قرنبيط مسلوق

إنه نبات منخفض السعرات الحرارية وله قوام الأرز المطبوخ. وهو غني بالقيمة الغذائية، وهو بديل جيد للأرز الأبيض العادي. كما أنه غني بالألياف، التي يمكن أن تساعد في الهضم وتقليل الالتهاب وتعزيز الشعور بالشبع.



الكينوا

يعد هذا أيضًا أفضل بديل للأرز، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم، كما أنه غني بالبروتين، مما يجعله خيارًا ممتازًا للنباتيين والنباتيين الصرف. بالإضافة إلى ذلك، فهو خالٍ من الجلوتين، وغني بالألياف، ويعزز صحة الدماغ ويساعد في موازنة مستويات السكر في الدم.

ads