السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحية كاريوكا.. حكاية الراقصة المناضلة التي خاطرت بحياتها من أجل وطنها

السبت 21/سبتمبر/2024 - 04:50 م
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا


 

رحلة من الشغف والعمل والنجومية كانت هي شعار صاحبة الضحكة الاستثنائية والظهور المميز تحية كاريوكا، فلم تتوقف حدود إبداعها عند الغناء والرقص والتمثيل وإمتاعنا بمواهبتها الفنية وقدراتها ومهاراتها الإبداعية التي تركت بصمتها التي لا تنسى في عالم الفن بل امتد أثرها لتكون أيضاً سياسية ومناضلة وطنية وقفت بجانب وطنها ببسالة وشهامة أمرأة مصرية شجاعة أثناء العدوان الثلاثي 1956 وحرب أكتوبر 1973 .

 



مواقف وطنية لا تنسى لتحية كاريوكا

 

اشتهرت تحية كاريوكا بالممثلة الاستعراضية التي تجمع بين الغناء والرقص والتمثيل و كانت من أولئك نجوم الصف الأول التي يتهاتف عليها الجمهور ومشاهير العالم من أجل رؤيتها ومشاهدة رقصها الاستعراضي.

 

 

ولكن لم تتوقف كاريوكا عند هذا الحد بل تخطت تلك المكانة التي أحتلتها في قلوب الجمهور المصري والعربي والعالم لتكون أيضاً مناضلة وسياسية ووطنية فعرفت بمواقفها القوية اتجاه بلدها، حيث وقفت ضد الاستعمار واعتقلت لمدة 101 يوم ، ولكنها لم تتراجع عن موقفها.

 

 

شاركت تحية كاريوكا في المقاومة الشعبية خلال العدوان الثلاثي 1956 وكانت تنقل الأسلحة والزخا ئر دون خوف أو رهبة للفدائيين، كما تطوعت كممرضة في مستشفى القصر العيني  في حرب أكتوبر التي شهدتها مصر عام 1973 .

 


اقرأ أيضا.. 


أول تعليق من الإعلامية بسمة وهبة على تصريحات ميار الببلاوي (فيديو)


سر لقب كاريوكا

 

روت الراحلة تحية كاريوكا قصتها مع اللقب الذي أطلق عليها بعد قيام مدرب الرقص زاك ديكسون بتصميم تلك الرقصة لها، وتعود الفكرة إلى فيلم "down to rio" لــ جنجر روجرز وفريد أستير، حيث إن هناك رقصة شهيرة تسمى بالكاريوكا كات تقدم على ضفاف نهر الريو نفذها لها ديكسون ومن هنا اكتسبت شهرتها في تلك الرقصة وحصدت اللقب الذي وصل إلى العالمية وأصبحت منذ اللحظة تحية كاريوكا.

 


 اقرأ أيضا.. 


بسمة وهبة تثير الجدل حول مرض نجلها وتكشف سبب تأجيل زفافه (فيديو)

 


ads