الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري التوتر والزهايمر.. 6 أدوية تجنبي تناولها مع القهوة في الصباح

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 07:10 م
الأدوية مع القهوة
الأدوية مع القهوة

قد تتفاعل القهوة مع بعض الأدوية ويغير امتصاصها في مجرى الدم، وهذا يعني أنه يجب تجنب القهوة مؤقتًا اعتمادًا على الأدوية التي يتم تناولها.






إليك أبرز الأدوية الأكثر شيوعًا التي يجب تجنب تناولها مع القهوة:


المضادات الحيوية

 

تعمل المضادات الحيوية على علاج ومنع العدوى البكتيرية عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ولأن القهوة منبهة أيضًا، فإن تناول الاثنين معًا قد يسبب الأرق والقلق، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل طويلة الأمد في النوم.


أدوية الحساسية


من المهم تجنب أدوية الحساسية مع القهوة، نظرا لأن الجمع بينهما يؤدي إلى تحفيز الجهاز العصبي المركزي بشكل مفرط وزيادة أعراض القلق.



 

أدوية قصور الغدة الدرقية


أدوية قصور الغدة الدرقية المستخدمة لعلاج الحالات التي لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، تكون أقل فعالية بشكل كبيرعند تناولها مع القهوة، نظرا لأن القهوة تقلل من امتصاص أدوية الغدة الدرقية بأكثر من النصف. 


 
أدوية الربو


تساعد أدوية الربو على استرخاء عضلات الرئة وتوسيع مجاري الهواء، و تتأثر بالقهوة إذ أن الكافيين، كونه موسعًا خفيفًا للقصبات الهوائية، يمكن أن يقلل من فعالية هذه الأدوية، والتي غالبًا ما تستخدم لعلاج حالات مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى ملاحظة الأطباء أنه عندما تتفاعل موسعات القصبات الهوائية مع القهوة، فإنها يمكن أن تسبب الصداع والأرق وآلام المعدة والتهيج، وخاصة عند الأطفال. 


 
أدوية مرض السكري


تتأثر أدوية مرض السكري أيضًا بالقهوة، فعند خلطها بالسكر أو الحليب، يمكن للقهوة أن تسبب ارتفاعًا فوريًا في مستويات السكر في الدم وتؤثر على فعالية أدوية مرض السكري، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الكافيين نفسه إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى السكري. 


 
أدوية الزهايمر


تتأثر أدوية الزهايمر بشدة باستهلاك القهوة، فمرض الزهايمر، الذي يصيب في الغالب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، هو اضطراب في الدماغ يؤدي إلى فقدان الوظائف الإدراكية، كما أن الكافيين يشدد حاجز الدم في الدماغ ويقلل من تأثير الدواء.



ads