الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 فيتامينات أساسية قد يسبب نقصها في الجسم تساقط الشعر

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 10:41 م
هير نيوز

تساقط الشعر حالة مؤلمة للغاية، وعادة ما ينتج عن عدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والإجهاد والظروف الصحية، ولكن المثير بأنه يمكن لنقص الفيتامينات أيضًا أن تلعب دورًا رئيسيًا في ترقق الشعر أو الصلع.


لذلك تعتبر معرفة الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، وكيف يؤدي نقصها إلى مشاكل في نمو الشعر يمكن أن تساعد في حل مشكلة تساقط الشعر.

اقرأ أيضا..
أفضل 3 زيوت لتعزيز نمو الشعر وعلاج التساقط


 

إليك بعض الفيتامينات الأساسية التى يسبب نقصها في الجسم تساقط:


1. فيتامين د



يحافظ فيتامين د على صحة بصيلات الشعر، وهى المسام الصغيرة التي ينمو فيها الشعر من فروة الرأس، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى ترقق الشعر أو تساقطه، كما إنه يساعد بشكل أساسي في نمو بصيلات الشعر الجديدة ويشارك في نمو الشعر.


وقد أثبتت دراسات مختلفة أن انخفاض مستويات فيتامين د يؤدي إلى حالات تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل الثعلبة البقعية، وهو اضطراب يفقد فيه الفرد شعره في بقع بسبب مشاكل في جهاز المناعة.


 


2. فيتامين ب12



فيتامين ب12 مفيد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي، وبالتالي تحفيز نمو الشعر، ويؤدي نقص فيتامين ب12 إلى نوع من فقر الدم يتميز بأعراض مثل التعب والضعف العام وتساقط الشعر، كما أن فيتامين ب12 مهم لصحة الخلايا العصبية ويدعم إنتاج خلايا الشعر.


تشمل مصادر الحصول على فيتامين ب 12 الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. 

 
3. فيتامين أ


يحافظ فيتامين أ على خلايا الجلد على الوجه حتى فروة الرأس، إضافة إلى إنه المسئول عن إنتاج الزهم، وهى المادة الزيتية التي تنتجها الغدد الدهنية التي تحافظ على فروة الرأس الدهنية، ويؤدي نقصه إلى جفاف فروة الرأس وتقشرها في النهاية، مع تساقط الشعر، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين أ وخاصة من خلال المكملات الغذائية إلى تساقط الشعر أيضًا، لذا فإن التوازن هو المفتاح.

يتوفر فيتامين أ من مصادر حيوانية، مثل الكبد ومنتجات الألبان، ومن مصادر نباتية، مثل البيتا كاروتين، وغالبًا ما تقوم شركات الأغذية بإثراء الأطعمة، مثل الحبوب، بفيتامين أ، كما إنه يمكن لبيتا كاروتين أن يتحول إلى فيتامين أ في الجسم.



4. فيتامين هـ


فيتامين هـ هو مركب مضاد للأكسدة يقلل من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ويعزز صحة الشعر، وقد تسبب الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الشعر وحتى تساقطه عن طريق إتلاف بصيلات الشعر، كما يحسن تدفق الدم في فروة الرأس وبالتالي يغذي الصحة العامة في خلايا الشعر. 

يمكن الحصول على فيتامين هـ في المكسرات والبذور والسبانخ والزيوت النباتية، كما يتوفر في شكل مكملات إذا كان المدخول الغذائي غير كافٍ.





ads