الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جربيها في المنزل.. 6 طرق طبيعية لإزالة السموم من رئتيك بشكل فعال

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 06:04 م
هير نيوز

تعمل رئتينا بلا كلل يوميًا، فتقوم بتصفية الهواء الذي نتنفسه وحماية أجسامنا من الملوثات الضارة، والتعرض للدخان والتلوث والسموم البيئية الأخرى يمكن أن يثقل كاهل رئتينا.


ويمكن أن يساعد إزالة السموم من رئتينا في تحسين وظائف الجهاز التنفسي، وتعزيز الصحة العامة، وتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الرئة.

اقرأ أيضا:


إليك طرق سهلة وطبيعية لإزالة السموم من رئتينا بشكل فعال.

العلاج بالبخار


يعد العلاج بالبخار، المعروف أيضًا باسم استنشاق البخار، طريقة فعالة لتطهير رئتينا، حيث يساعد استنشاق الهواء الدافئ الرطب على فتح مجاري الهواء ويذيب المخاط في الرئتين، وتساعد هذه الطريقة على التخلص من السموم والملوثات المحاصرة في الجهاز التنفسي.

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة الطب السريري أن استنشاق البخار يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الجهاز التنفسي، وخاصة لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، ويمكن للرطوبة الدافئة من البخار أيضًا تهدئة الممرات الأنفية والحلق المتهيجة، مما يجعل التنفس أسهل.  

اغلي الماء، ثم اسكبيه في وعاء، وضعي منشفة فوق رأسك لاحتجاز البخار، وتنفسي بعمق لمدة 10 إلى 15 دقيقة، مع الحرص على ألا يكون البخار ساخنًا جدًا لتجنب الحروق.

اليوجا


ممارسة اليوجا تعمل على تعزيز سعة الرئة وإزالة السموم من الجهاز التنفسي، وتركز هذه التمارين على التنفس العميق والإيقاعي، مما يساعد على تزويد الدم بالأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون والسموم الأخرى من الرئتين.

وأثبتت الأبحاث المنشورة في مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية أن الممارسة المنتظمة لليوجا يمكن أن تحسن بشكل كبير من وظائف الرئة والقدرة على التحمل التنفسي.

ووجدت الدراسة أن تقنيات مثل التنفس الحجابي والتنفس بالتناوب بين فتحات الأنف كانت فعالة بشكل خاص في تعزيز صحة الجهاز التنفسي ، لذلك ابدأ بتقنيات بسيطة مثل التنفس الحجابي، حيث تتنفس بعمق في الحجاب الحاجز، أو التنفس بالتناوب بين فتحات الأنف، والذي يتضمن الاستنشاق من خلال فتحة أنف واحدة مع إغلاق الأخرى ثم تبديل الجانبين، ومارس هذه التمارين يوميًا لمدة 10-15 دقيقة.

السعال المسيطر عليه


السعال المتحكم به هو تقنية طبيعية تساعد على طرد المخاط والسموم من رئتينا، وهذه الطريقة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون أو تعرضوا لتلوث الهواء الشديد، حيث تساعد في تطهير الممرات التنفسية.

ووجدت دراسة من المجلة الدولية لمرض الانسداد الرئوي المزمن أن السعال المتحكم به يمكن أن يساعد في إزالة تراكم المخاط في الرئتين، وهو أمر مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ويمكن لهذه التقنية تحسين سعة الرئة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، لذلك اجلس على كرسي وقدميك مسطحتين على الأرض. خذ نفسًا عميقًا، ثم ازفر ببطء مع الانحناء قليلاً إلى الأمام. واسعل مرتين أو ثلاث مرات أثناء الزفير، مع إبقاء فمك مفتوحًا قليلاً. وكرر حسب الحاجة لتطهير رئتيك.

شاي الأعشاب


تشتهر بعض أنواع الشاي العشبي بخصائصها في إزالة السموم، والتي يمكن أن تدعم صحة الرئة، حيث يتمتع الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع والكركم بتأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تطهير الرئتين وتقليل الالتهابات الناجمة عن الملوثات.

يحتوي الزنجبيل، على سبيل المثال، على مركبات يمكنها إرخاء عضلات مجرى الهواء وتعزيز وظائف الرئة. وقم بتحضير كوب من شاي الأعشاب باستخدام الأعشاب الطازجة أو المجففة. واشربه مرة أو مرتين يوميًا للمساعدة في إزالة السموم من رئتيك ودعم صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

إزالة السموم من الخضرة


قضاء الوقت في المساحات الخضراء الطبيعية يمكن أن يكون له تأثير هائل على صحة الرئة، حيث تطلق الأشجار والنباتات الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون والملوثات والجزيئات الضارة الأخرى من الهواء، مما يجعل البيئة أنظف وأكثر صحة لرئتيك.

غالبًا ما يكون الهواء الطبيعي في المتنزهات خاليًا من الملوثات، مما يوفر بيئة أنظف لرئتيك، لذلك اجعل من عادتك قضاء 30 دقيقة على الأقل يوميًا في حديقة  أو أي منطقة خضراء، ومارس التنفس العميق أثناء وجودك هناك لتحقيق أقصى استفادة من الهواء النقي.

شرب كميات كبيرة من الماء


شرب كميات كبيرة من الماء يعد من أسهل الطرق لتطهير رئتيك من السموم، حيث يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على تخفيف المخاط في رئتيك، مما يسهل إخراجه، كما يساعد الترطيب المناسب في طرد السموم من جسمك عن طريق البول والعرق، واحرص على شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، ويمكنك أيضًا زيادة تناولك للأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضروات لدعم إزالة السموم من الرئة

ads