الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يجب أن تضيف بذور السمسم إلى نظامك الغذائي اليومي؟

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 07:35 م
هير نيوز

بذور السمسم هي أحد الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والمنجنيز وفيتامين هـ والدهون غير المشبعة والألياف، حيث تساعد في علاج مرض السكري وأمراض الأمعاء وارتفاع ضغط الدم أيضًا.

وفقًا لدراسة نُشرت في Nutrition Research، فإنها تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية المرتفعة أيضًا.


اقرأ أيضا:
تخلصي من شيب الشعر بـ حبات بذور السمسم

وبحسب الدراسة فإن تناول 2-3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم يومياً يساعد في التحكم بالدهون ويخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 8-16% ويخفض الكوليسترول الكلي بنسبة 8%.


كيف تؤثر بذور السمسم على الكوليسترول


وبحسب الدراسة، فإن السمسم فعال للغاية في التحكم بمستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، وقد أظهرت الدراسات أن مادة السيسامين الموجودة في بذور السمسم يمكن أن تساعد في منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة وخفض نشاط إنزيم اختزال HMG CoA، الذي يشارك في صنع الكوليسترول في الجسم.


وقد وجد أن 3.6 ملج من السيسامين يخفض مستويات الكوليسترول السيئ بنسبة 16٪ ومستويات الكوليسترول الكلي بنسبة 8٪ في شهرين فقط، كما أن حمض ألفا لينوليك الموجود في بذور السمسم يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية. وأخيرًا، تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في السمسم على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم بشكل متواضع عن طريق منع امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم.


كيفية إضافة بذور السمسم إلى نظامك الغذائي اليومي؟


بذور السمسم غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية وقليلة السكر، وأفضل طريقة لدمج هذه البذور في نظامك الغذائي اليومي هي إضافتها إلى خبز الحبوب الكاملة والكعك، ويمكنك حتى إضافة بعض البذور المحمصة من السمسم فوق السلطة أو الحساء، ويمكنك استخدام زيت بذور السمسم للطهي والقلي أيضًا.

ads