الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كانت سببًا في تقوية علاقة مصر بدول جنوب أفريقيا..مشيرة خطاب

الخميس 04/فبراير/2021 - 01:11 م
هير نيوز


تعد مشيرة خطاب، واحدة من سيدات مصر الناجحات، وباتت إحدى النماذج المتميزة التي أثبتت نجاحها داخل وخارج مصر، ومن النماذج المصرية التي يحتذى بها لما قدمته خارج وداخل مصر من نجاحات وإنجازات.

مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، هي ثانى سيدة تتولى منصب وزير الدولة للشئون الخارجية،وهي خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية دفعة مايو عام 1967،حيث تخرجت بمرتبة شرف.

وعملت "مشيرة" كسفيرة لمصر في عدة دول، ووثقت علاقة مصر بها، وشغلت منصب وزارة الدولة للأسرة والسكان في وزارتي أحمد نظيف وأحمد شفيق، كما شغلت منصب سفير مصر في تشيكوسلوفاكيا وجنوب أفريقيا، وفي عام 2016 رشحتها مصر لشغل منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو.

السيرة الذاتية

نحجت في اجتياز المسابقة السنوية لاختيار أصلح العناصر للعمل الدبلوماسي، وكان هذا مدخلها للعمل في وزارة الخارجية المصرية في عام 1968، وذهبت إلى تشيكوسلوفاكيا لتكون سفيرة مصر هناك بين 1990 و1995.

تعد أول سفيرة لمصر لدى جنوب أفريقيا ما بين 1995 و1999، وكانت سببًا في تقوية علاقة مصر بدول جنوب القارة الأفريقية، وخاصةً دولة جنوب أفريقيا، من خلال الحوار ومحاولة تحقيق مصالح متبادلة وناجحة للطرفين والتركيز على منافع علاقة كل طرف بالأخر.

وبعد تعيينها في منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام، تولت مشيرة خطاب منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة والمختص بتنظيم واعداد وتخطيط العمل الوطني من أجل الأطفال والأمهات بصفة رسمية (1999-2009) ثم تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وساهمت بطريقة فعالة في سحب تحفظات مصر على اتفاقية حقوق الطفل عام 2003، رغم حساسية القضية بسبب التعلل بمخالفة المواد موضع التحفظ للشريعة الإسلامية خلال عملها كنائبة رئيس إحدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، وتم اختيارها كثالث أعظم ناشطة حقوق إنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن 5 أخريات في ديسمبر 2013

خبراتها

منذ عام 2011، انضمت مشيرة خطاب إلى برنامج ” المرأة في الخدمة العامة” الذي أسسته وزيرة الخارجية الأمريكية، كعضو هيئة تدريس ومنتور بها، وهى منظمة تهدف إلى تمكين النساء الناجات والقائدات حول العالم.

الدرجات العلمية

نالت درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم العلوم السياسية في القانون الدولي الإنساني، ومن جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية نالت الماجستير في العلاقات الدولية، وكانت الرسالة بعنوان" قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتحاد من أجل السلام-دراسة تحليلية".
الأوسمة

حصلت على وسام فارس الصليب الأعظم من رئيس الجمهورية الإيطالية 2010، ووسام كومنداتورى الجمهورية من رئيس الجمهورية الإيطالية 2007، كما حصلت على وسام الرجاء الصالح من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا 1999

وفي شهر يوليو 2016، أعلن المهندس شريف أسماعيل رئيس الوزراء السابق، بأن مصر ترشح الدكتورة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسيكو، وهذا خلال مؤتمر " مصر واليونسكو والقضايا الثقافية" الذي أقيم في المتحف المصري.

وحظيت الدكتورة مشيرة على دعم وموافقة العديد من الهيئات والشخصيات البارزة، على رأسهم حصول مصر على موافقة أفريقيا خلال مؤتمر القمة الأفريقية بعاصمة روندا، وبهذا فهى مرشحة القارة الأفريقية الرسمية وذات جنسية مصرية مما يرفع من فرص نجاحها بشكل ملحوظ.

ويعتبر هذا الترشبح الثانى لمصر حيث سبق ورشحت وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني في 2009، وأكد "إسماعيل" في حينه أنه تم عرض مقترح ترشح مشيرة خطاب لهذا المنصب على دول عربية عديدة، وكانت ردود الفعل إيجابية على مقترح ترشحها، لافتًا إلى اتساق خبراتها مع مجالات عمل منظمة اليونسكو، كما أنها حظيت بدعم المجلس القومى للمرأة.

ملائمتها للمنصب تأتى من خبراتها السابقة والعديدة في المجالات الأكثر استهدافًا من اليونيسكو، مثل التعليم وحقوق الإنسان ومكافحة التمييز ومنع الاتجار بالبشر، وتلك المجالات سبق أن عملت بها الدكتورة وتناولتها مثلا في قضية الاتجار بالبشر فهى كانت ضد سماسرة زواج القاصرات من أجانب، بالإضافة إلى الخبرات المهنية التي سمحت لها بالتدرج في المناصب في وزارة الخارجية المصرية لتصل لمنصب وزيرة الإسكان.

المهام التي تضطلع بها
عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر العالمي السادس لمنظمة الصحة العالمية من أجل تعزيز الصحة في تايلاند.
عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ورئيسة لجنة الأسرة والطفل (2000 – 2009) –مصر.
عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للجمعيات الأهلية.
عضو المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي -مصر.
عضو مجلس إدارة مرفق تنظيم الكهرباء والطاقة ممثلة للمستهلك (2002 – 2009).
عضو مجلس إدارة مؤسسة فودافون للتنمية الاجتماعية – (2002 – 2009) – مصر.
عضو مجلس إدارة جمعية الموظفين الدوليين ( افيكس ) 2014 مصر.
عضو جمعية أصدقاء متحف المنيل بالاس.
عضو جمعية أصدقاء الأوبرا المصرية.
عضو في أندية الروتاري الدولية.

ads