الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أفضل 8 علاجات منزلية لتقليل غازات البطن في الصباح

السبت 24/أغسطس/2024 - 09:01 م
هير نيوز

غازات البطن من المشاكل الصحية الشائعة التى يعاني منها العديد من الأفراد في الصباح، وغالبًا ما تتفاقم بسبب العادات الغذائية والتوتر وحتى بعض خيارات نمط الحياة.ومع ذلك، قبل أن تلجأ إلى حلول بدون وصفة طبية، فكر في اللجوء إلى العلاجات التقليدية التي يمكن أن تساعد في تهدئة معدتك وبدء يومك بسهولة.


إليك أفضل العلاجات المنزلية لتقليل غازات المعدة في الصباح:


اقرأ أيضا: 
مشروبات تخلصك من غازات البطن والمواقف المحرجة


​ماء دافئ مع الليمون​


يُعرف الليمون بقدرته على تحفيز العصارات الهضمية، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ، لذلك اعصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، وقلّب جيدًا واشربه أول شيء في الصباح على معدة فارغة.


يعزز الليمون وظيفة الجهاز الهضمي وله تأثير مدر للبول خفيف، مما يساعد في طرد الغازات الزائدة والسموم من الجسم، كما تساعد دفء الماء في تهدئة الجهاز الهضمي.

الكمون

الكمون هو من الأطعمة الأساسية في المطابخ وفوائده الهضمية معروفة جيدًا، ويمكن لشاي الكمون أن يقلل بشكل فعال من الانتفاخ والغازات، لذلك خذ ملعقة صغيرة من بذور الكمون وقم بتحميصها قليلاً في مقلاة جافة.

اغلي كوبًا من الماء وأضف بذور الكمون المحمصة، واتركه يغلي لمدة 5-7 دقائق، ثم صفيه واشرب الشاي دافئًا، وتحتوي بذور الكمون على مركبات تساعد في إنتاج إنزيمات هضمية، مما يحسن الهضم ويقلل من تكوين الغازات، كما أن دفء الشاي يهدئ المعدة.


مشروب الزنجبيل والريحان


الزنجبيل والريحان معروفان بفوائدهما في تحسين الهضم، فهما معاً يشكلان علاجاً قوياً للغازات والانتفاخات، لذلك خذ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وقطّعها إلى شرائح رفيعة، واغلي كوباً من الماء وأضف شرائح الزنجبيل مع 5-6 أوراق من الريحان.

اتركه منقوعاً لمدة 10 دقائق، ثم صفِّه واشربه دافئاً، حيث يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات ويحفز الهضم، بينما يساعد الريحان في تهدئة الجهاز الهضمي، ويساعد هذا المزيج في تقليل الغازات وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

​لبن زبادي مع الزنجبيل​


اللبن الرائب هو مشروب يساعد على الهضم، وإضافة الزنجبيل والكزبرة يعزز من خصائصه في تخفيف الغازات، وامزج كوبًا من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور وملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المفرومة.

وقلّب جيدًا وتناوله بعد وجبتك أو في الصباح، ويحتوي اللبن الرائب على البروبيوتيك الذي يدعم صحة الأمعاء، بينما يتمتع الزنجبيل والكزبرة بخصائص هضمية ومضادة للالتهابات، ويساعد هذا المزيج في موازنة الجهاز الهضمي وتقليل الغازات.

الكركم


يُعرف الكركم بفوائده الهضمية ويمكن أن يكون علاجًا ممتازًا للغازات، لذلك انقع ملعقة صغيرة من بذور الكركم في كوب من الماء طوال الليل، واشرب الماء على معدة فارغة في صباح اليوم التالي.

يحتوي الكركم على الثيمول، الذي يزيد من إفراز العصارة المعدية، مما يساعد في الهضم وتقليل الغازات، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات تدعم صحة الأمعاء بشكل عام.

بذور الشمر


غالبًا ما يتم مضغ بذور الشمر بعد الوجبات للمساعدة في الهضم، كما أنها فعالة في تقليل الغازات الصباحية، لذلك امضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر ببطء بعد الوجبات أو أول شيء في الصباح، وتتمتع بذور الشمر بخصائص طاردة للريح تساعد في تقليل الانتفاخ والغازات، كما أنها تساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي.

​شاي النعناع​


شاي النعناع هو علاج مهدئ آخر يمكن أن يساعد في علاج غازات الصباح، حيث يتمتع النعناع بخصائص مضادة للتشنجات تعمل على تخفيف الانزعاج الهضمي. لذلك اغلي كوبًا من الماء وأضف حفنة من أوراق النعناع الطازجة.

اتركه منقوعًا لمدة 5-7 دقائق، ثم صفيه واشربه دافئًا، ويساعد النعناع في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل الانتفاخ والغازات، كما تعمل خصائصه المهدئة على تهدئة اضطراب المعدة.

ماء بذور الحلبة


بذور الحلبة فعالة للغاية في مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغازات والانتفاخ، وانقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. في الصباح، اشرب الماء مع البذور على معدة فارغة.

وتحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الصمغ، مما يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الغازات، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

ads