الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطر على صحتك.. جمال شعبان يحذر من نقص هذا الفيتامين

السبت 17/أغسطس/2024 - 03:43 م
هير نيوز

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، حقائق مهمة عن فيتامين د، حيث يعتبر من أكثر المكملات الغذائية استخداما بواسطة البشر، حيث يدخل في علاج بعض الأمراض التي يشعر بها الإنسان، وخاصة الخمول والزهايمر، وأمراض المناعة والسرطان.


وتابع، أن هذا الفيتامين أقرب للهرمون، حيث يتم تصنيعه في الجلد من الكولسترول بتحفيز من أشعة الشمس، وأن تناول البيض والأسماك والألبان تغني الإنسان عن الاحتياج لفيتامين د.

اقرأ أيضا:
كيف تتأكدي أن مكمل «فيتامين د» هو الأنسب والأكثر فاعلية؟

معدل تناول فيتامين د 

قال الدكتور جمال شعبان: "المعدل المناسب لا يقل عن ٣٠ نانو جرام في الملليليتر، لابد من التحليل في معمل موثوق به لأن معدلات الخطأ في قياسه واردة جدًا"، مشيرًا إلى أن الاشخاص الأكثر عرضة الأطفال، وكبار السن، ومن يعانون من مشاكل في المعدة أو الكلي، تؤثر علي مستوي فيتامين دي".


فوائد مشكوك فيها لفيتامين د


أكد،أن الفوائد المحسومة علميًا، صحة العظام وعلاج كساح الأطفال، وهشاشة عظام الكبار، ورفع المناعة، وأن الفوائد المشكوك فيها الوقاية من السرطان، وأمراض القلب، وضعف الانتصاب والزهايمر، والإرهاق.


وكشف جمال شعبان، أن الذي لا يعلمه الكثيرون لأنه لا يذوب في الماء،  لذلك إذا زاد عن حده انقلب إلي ضده،  Hypervitaminosis D، أحيانا زيادة ڤيتامين دي عن معدلاته الطبيعية قد تؤدي إلي عواقب وخيمة، مثل ترسب الكالسيوم في القلب والأوعية ‏Calcinosis"

ads