الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من مطبخك.. 4 أنواع من التوابل لزيادة طاقتك وتركيزك

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 11:27 ص
هير نيوز

التوابل ليست مجرد إضافة بسيطة للنكهة، ولكن المفاجئ أنها توفر فوائد كبيرة للدماغ، وتعمل على تحسين الذاكرة والتركيز ومستويات الطاقة والوظيفة الإدراكية.



إليك أفضل أنواع من التوابل لتعزيز مستويات الطاقة والصحة العامة.




الفلفل الأسود

الفلفل الأسود هو أكثر أنواع التوابل شيوعًا، فهو يحتوي على البيبيرين، وهو مركب يعمل على تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية من خلال زيادة نشاط الناقل العصبي في الدماغ، كما ثبت أن البيبيرين يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، سواء من الطعام أو من المصادر التكميلية.


القرفة


القرفة يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض السكري، فهي تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركب جينجيرول، الذي ثبت أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يمكن أن يساعد الزنجبيل في تحسين الوظيفة الإدراكية من خلال تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، إضافة إلى إنه يساعد في توازن الناقلات العصبية، وهو أمر ضروري للتركيز والمرونة الإدراكية.

كما يعمل الزنجبيل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في تلف الخلايا والشيخوخة، كما تعمل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات على تعزيز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، مما يجعل هذه التوابل مفيدة لمن يتبعون حمية غذائية.


الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب غني بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، كما أنه يدعم إزالة السموم من الكبد ويعمل كمسكن طبيعي للألم، ومن خلال تقليل الالتهابات والأضرار التأكسدية، يحمي الكركمين الدماغ من العوامل المسببة للتوتر التي تؤدي إلى التدهور المعرفي.

ads