الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى موعد موسم سهيل؟ .. «النجم الأشهر لدى العرب»

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 06:19 م
ظهور نجم سهيل 2024
ظهور نجم سهيل 2024

يُعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية، حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجرًا يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بلمنطقة، ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.



انتهاء حر الصيف مع ظهور نجم سهيل 


ومن جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أنه من المتوقع أن تنكسر شدة الحرارة مع ظهور نجم سهيل في 24 أغسطس الجاري.


وقال الجروان، إن العرب يستبشرون بظهور نجم سهيل، الذي يكون علامة على انقضاء القيظ وبدء انحسار الحرارة العالية وبدء تحسن الأجواء وبداية الموسم الزراعي.





اقرأ أيضا.. 











معلومات عن نجم سهيل 



وقد أضاف رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، أنه مع طلوع نجم سهيل يبدأ موسم الصفرية أو الصفري، كما ينطق في شبه الجزيرة العربية، ففي بداية طلوعه تكون 40 يوماً لا يستقر الجو فيها على حرارة أو اعتدال، ثم تستقر الأجواء المعتدلة بدءاً من منتصف أكتوبر، حيث يحل موسم الوسم، فيما يدخل الشتاء بعد طلوع سهيل بقرابة 100 يوم.

ولفت إلى أنه مع ظهور نجم سهيل تبدأ ملامح اعتدال الطقس، وانخفاض درجات الحرارة، ويبدأ منخفض الهند الموسمي بالضعف والتراجع جنوباً، وتهب مع طلوع سهيل رياح «الكوس»، وهي رياح جنوبية شرقية عالية الرطوبة، تعمل على تكوين سحب منخفضة على امتداد السفوح الشرقية لجبال الحجر في عمان والإمارات، قد يصاحبها هطول رذاذ، يطلق عليها «سحب الكوس».

وذكر إبراهيم الجروان أن نجم سهيل هو ثاني المع نجوم السماء، وهو نجم يماني (جنوبي) يطلع من الجهة الجنوبية الشرقية، و يشاهد في المناطق الجنوبية قبل مشاهدته في المناطق الشمالية، ويشاهد جنوب الجزيرة العربية في اليمن اعتبارا من بداية أغسطس، وفي وسط الجزيرة العربية اعتبارا من الاسبوع الاخير من أغسطس أما في شمال الجزيرة العربية ناحية بادية الشام و بادية العراق فيشاهد اعتبارا من  الأسبوع الثاني من سبتمبر.







اقرأ أيضا.. 


ads