الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خاص.. أستاذ بالقومي للبحوث يكشف أسباب شائعة لمشكلات الأسنان

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 11:53 م
صحة الأسنان
صحة الأسنان

أكد الدكتور عمر خالد عبد القادر، أستاذ باحث بقسم التركيبات الثابتة والمتحركة، بمعهد بحوث طب الفم والاسنان، بالمركز القومي للبحوث، أن أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الأسنان الطبيعي منها أو الصناعي، هو وجود تجمعات بكتيرية ضارة في الفم تسمى بطبقة البلاك، وهذه الطبقة يمكن أن تؤدي الى أضرار عديدة منها تسوس الأسنان، إلتهاب اللثة، أو الوصول إلى فقدان للسن الطبيعي أو الصناعي المزروع في الفم بالإضافة الى مشاكل صحية أخرى.










وأضاف الدكتور عمر خالد عبد القادر، أن وجود البكتيريا في الفم هو أمر طبيعي ولا يمكن تجنبه ولكن يمكن أن تتلافي التجمعات الضارة لبعض أنواعها.




اقرأ أيضا.. 






الأسباب الأساسية لمشكلات الأسنان 



وأشار الدكتور عمر خالد عبد القادر، بالمركز القومي للبحوث، أن من الأسباب الأساسية لتكون تلك الطبقة هي وجود بقايا الأكل في الفم تتغذى هذه الأنواع من البكتيريا على بقايا الأكل الموجودة في الفم مما يجعلها تنتج كميات من الأحماض التي تلهب اللثة بالإضافة الى عملية تآكل الأسنان المعروفة بالتسوس وانحصار العظم حول الأسنان والزرعات وتكوين جيوب اللثة،  تنتج تلك الجيوب بسبب مهاجمة مناعة الجسم لهذه المناطق.


وتابع الدكتور عمر خالد، الباحث في المركز القومي للبحوث أن أحد الأسباب الرئيسية لظهور رائحة الفم الكريهة ومشاكل أخرى عديدة منها أمراض السكر، الضغط والقلب، هي تكون طبقة من الجير على الأسنان.








اقرأ أيضا.. 



ads