الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 فوائد لمضغ الطعام جيدًا.. أبرزها «الوقاية من الأمراض الخطيرة»

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 05:37 م
مضغ الطعام جيدًا
مضغ الطعام جيدًا

قد يكون مضغ طعامنا بشكل جيد له تأثير كبير على صحتنا العامة، وخاصة في تقليل خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري والمساعدة في إنقاص الوزن . 

وأثبتت الدراسات أن الإبطاء في مضغ الطعام جيدًا له فوائد صحية مؤكدة، كما أن المضغ السليم يعزز امتصاص العناصر الغذائية وينظم الشهية، مما يؤكد على أهمية تناول الطعام بوعي من أجل تحقيق الصحة العامة، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.







تحسين عملية الهضم


عندما نمضغ طعامنا جيدًا، فإننا نكسره إلى جزيئات أصغر، مما يجعل من السهل على إنزيماتنا الهضمية العمل بكفاءة. 

ووجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأفراد الذين يمضغون كل قضمة 40 مرة لديهم مستويات أقل من هرمون الجريلين، هرمون الجوع، ومستويات أعلى من هرمونات الأمعاء المرتبطة بالشعور بالشبع.

ويشير هذا إلى أن مضغ الطعام الجيد يمكن أن يساعد في تنظيم الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، وهو عامل مهم في إدارة الوزن.

وكشفت دراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة هاربين الطبية في الصين أن المضغ البطيء يزيد من إفراز بعض العناصر الغذائية، مثل الأحماض الأمينية، التي تعد ضرورية لوظائف الجسم، وهذا يعني أنه بمجرد مضغ طعامنا أكثر، يمكننا تعزيز امتصاص العناصر الغذائية ودعم صحتنا بشكل عام.




اقرأ أيضا.. 









المضع يساعد على إنتاج الأنسولين 



يعد مرض السكري من الأمراض التي تثير قلقًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم، حيث يتأثر به ملايين الأشخاص، ويمكن أن تؤثر السرعة التي نمضغ بها طعامنا على خطر الإصابة بمرض السكري. 

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Annals of Pediatric Endocrinology & Metabolism، أن الأفراد الذين يتناولون وجباتهم بسرعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع 2. وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

حيث تعمل عملية المضغ على تحفيز إنتاج اللعاب، الذي يحتوي على إنزيمات تبدأ في هضم الكربوهيدرات، ويمكن أن يساعد هذا التحلل المبكر للكربوهيدرات في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، مما يقلل من خطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري.


المضغ يساهم في خسارة الوزن



مضغ الطعام جيدًا يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في التحكم في الوزن، ووجدت دراسة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن الأشخاص الذين يأكلون ببطء يستهلكون سعرات حرارية أقل مقارنة بمن يأكلون بسرعة، وذلك لأن الأشخاص الذين يأكلون ببطء يميلون إلى الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام ويدعم جهود إنقاص الوزن. 

كما أن مضغ الطعام بشكل صحيح يسمح لنا بالاستمتاع بنكهات وقوام وجباتنا، مما يعزز تجربة تناول الطعام بشكل عام. 


المضغ يمنع مشاكل الجهاز الهضمي


يمكن أن يساعد المضغ الجيد في منع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم. كما يعزز المضغ الجيد إنتاج اللعاب، الذي يحتوي على إنزيمات هضمية تساعد في تكسير الطعام. 

ويساعد اللعاب أيضًا في تحييد حمض المعدة، وحماية المريء من ارتداد الحمض. ووجدت دراسة من مجلة أبحاث طب الأسنان أن الأفراد الذين يمضغون طعامهم ببطء لديهم هضم أفضل ومشاكل أقل في الجهاز الهضمي. 






اقرأ أيضا.. 


ads