الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: إخطار رئيس مجلس الشيوخ قبل السفر "دستورى"

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 01:21 م
 جواهر سعد الشربينى،
جواهر سعد الشربينى، عضو مجلس النواب

قالت جواهر سعد الشربينى، عضو مجلس النواب، اليوم الاثنين، إنه من الطبيعى لدى أعضاء مجلس النواب إخطار رئيس البرلمان قبل السفر إلى أى دولة أخرى مثلما يأخذ الموظف إجازة من عمله، مؤكدةً أن الجدل الذى شهده مجلس الشيوخ بالأمس خلال مناقشة اللائحة الداخلية وخاصة المادة المتعلقة بهذا الأمر ليس له داعى.

وأوضحت النائبة جواهر الشربينى فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن هذا الأمر ينطبق على مجلس النواب وعلى مجلس الشيوخ وعلى الموظف العادى الذى يستأذن من الوزارة التابع لها قبل السفر إلى دولة ما، مشيرةً إلى أن النواب يستأذنون رئيس البرلمان عند السفر، إلا فى حالة تفويضهم من البرلمان نفسه للسفر فى مهمة رسمية تابعة للمجلس.

وأكدت عضو مجلس النواب أن إخطار رئيس مجلس الشيوخ قبل السفر لا يقيد حرية النواب لكنه بمثابة تنبيه للمجلس بأن نائبا بعينه غائبا بسبب السفر وحاصل على إذن من المجلس، مشيرةً إلى أنه ضمن النظم واللوائح الواجب على النواب الالتزام بها، سواء فى مجلس النواب أو فى مجلس الشيوخ.

يذكر أن مجلس الشيوخ عقد جلسته العامة ،أمس لمناقشة اللائحة الداخلية الخاصة به وإقرارها لعرضها فيما بعد على رئيس الجمهورية، ومن ثم عرضها على مجلس النواب لأخذ الموافقة عليها، حيث شهدت الجلسة العامة جدل حول بعض مواد اللائحة الداخلية وكان أبرزهم المادة الخاصة بعدم سفر النواب قبل إخطار رئيس مجلس الشيوخ.

وجاء ذلك بعد تأكيد المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ ورئيس حزب الوفد أن هذه المادة يشوبها عدم الدستورية، كما أنها تتنافى مع إقرار الدستور بأن الحرية الشخصية مصونة ولا يجب تقييدها، لكن المجلس وافق على إدراج هذه المادة ضمن اللائحة الداخلية للمجلس،وأكد أنها مسألة تنظيمية ولا تقيد تنقل النائب.