الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرار جمال الشبّة.. علاج فعال لروتين العناية بالبشرة

الجمعة 26/يوليه/2024 - 03:51 م
هير نيوز

الشبة هي ملح طبيعي يتكون عادة من شب البوتاسيوم، وغالبًا ما يتوفر الشب على شكل بلورات، وهو مادة عديمة اللون أو بيضاء اللون تحظى بشعبية كبيرة بين محبي مزيلات العرق الطبيعية، ويستخدمه بعض الرجال أيضًا بعد الحلاقة لأنه قد يساعد في التخلص من نتوءات الحلاقة والنزيف البسيط والالتهابات.



ويمكن للنساء استخدامه أيضًا، حيث قد تعمل الشبة على شد أنسجة الجلد وتقليص حجمها، مما قد يساعد بدوره في تقليل ظهور المسام، وقد تساعد خصائصه المطهرة الطبيعية في علاج حب الشباب أيضًا.


إليك فوائد متعددة للشبة، ويمكن أن تكون جيدة لبشرتك بسبب الأسباب التالية:

اقرأ أيضا:



خصائص قابضة


الشبة، المعروفة كيميائيًا باسم شب البوتاسيوم أو كبريتات الألومنيوم والبوتاسيوم، تظهر خصائص قابضة عند وضعها على الجلد، حيث تعمل المواد القابضة عن طريق التسبب في تخثر البروتينات في خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تأثير انكماش على أنسجة الجلد.

يساعد هذا التأثير المحكم على تقليل ظهور المسام ويمكنه أيضًا التحكم في الزيوت الزائدة على الجلد، ويمكن أن يعطي الشبة مظهرًا أكثر نعومة وأقل لمعانًا، مما يجعله خيارًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة التي تهدف إلى التحكم في البشرة الدهنية وتقليل حجم المسام.



قد يمنع حب الشباب


عند وضعه موضعيًا، يمكن أن يساعد الشب في منع العدوى في الجروح والخدوش البسيطة عن طريق قتل البكتيريا التي قد تسبب العدوى، كما أن هذا التأثير المطهر يجعل الشب مفيدًا للبشرة المعرضة لحب الشباب ، حيث يمكن أن يساعد في تقليل البكتيريا المسؤولة عن التسبب في ظهور حب الشباب، كما تجعله خصائصه المطهرة إضافة مفيدة لروتين العناية بالبشرة التي تهدف إلى الحفاظ على بشرة صافية وصحية.



مزيل العرق


أحد الاستخدامات البارزة للشب هو استخدامه كمزيل طبيعي للعرق، إذ يتمتع بتأثيرات مضادة للميكروبات ممتازة ضد البكتيريا المسببة لرائحة الجسم، وبالتالي يمكن استخدامه إما عن طريق التطبيق الموضعي أو كمكون نشط في مزيلات العرق، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة العلوم السريرية والصحية .

كما أنه يعمل عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة للرائحة على الجلد، وخاصة في المناطق المعرضة للتعرق مثل تحت الإبطين، وهذه البكتيريا مسؤولة عن تحليل العرق إلى مركبات تنتج روائح كريهة. والشبة، عند وضعها على الجلد، تخلق بيئة أقل ملاءمة لنمو البكتيريا، لذلك فهو يساعد على تقليل رائحة الجسم .

 

التقشير


يمكن أن تساعد الشبّة في التقشير، وهي عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، ورغم أن الشبة في حد ذاتها ليس مقشرًا تقليديًا مثل المقشرات، إلا أنها تتمتع بخصائص كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة وإزالتها عند استخدامه في منتجات العناية بالبشرة.



شد الجلد


الشبة لها القدرة على شد الجلد مؤقتًا عند وضعها موضعيًا، ويرجع هذا التأثير المشدود إلى خصائصها القابضة، والتي تتسبب في انكماش الجلد وجعله يبدو أكثر تماسكًا، وفي حين أن التأثير مؤقت وتجميلي في المقام الأول، يمكن للشبة أن تمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وشدًا، وهو أمر مفيد للحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ads