الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذر منها.. 5 فواكه صيفية ممنوعة لمرضى السكر

الأحد 21/يوليه/2024 - 03:50 م
هير نيوز

في حين أن الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف، إلا أن بعضها يحتوي على مستويات عالية من السكريات الطبيعية التي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم .


فيما يلي 5 فواكه عالية السكر يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري تجنبها أو تناولها بكميات محدودة.


المانجو


غالبًا ما يُطلق على المانجو لقب "ملك الفواكه"، وهي محببة لمذاقها الحلو واللذيذ. ومع ذلك، فإن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يجعلها خيارًا محفوفًا بالمخاطر لمرضى السكر.

ويمكن أن تحتوي المانجو متوسطة الحجم على ما يصل إلى 45 جرامًا من السكر، ويمكن أن يؤدي هذا إلى رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يشكل تحديًا لإدارة مرض السكري، ويجب على مرضى السكر تجنب المانجو أو تناولها في أجزاء صغيرة جدًا مع مراقبة مستويات السكر في الدم.


العنب


العنب هو نوع آخر من الفاكهة التي قد تحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ يحتوي كوب واحد من العنب على حوالي 23 جرامًا من السكر. وغالبًا ما يؤدي حجمه الصغير إلى الإفراط في تناوله، مما قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من السكر.

ويتمتع العنب أيضًا بمؤشر جلايسيمي مرتفع، مما يعني أنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات الجلوكوز في الدم. لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر مع العنب.

الموز


يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، إذ تحتوي الموزة متوسطة الحجم على حوالي 14 جرامًا من السكر و27 جرامًا من الكربوهيدرات، كما يؤثر نضج الموز على محتواه من السكر، حيث يكون للموز الأكثر نضجًا مؤشر جلايسيمي أعلى.

بالنسبة لمرضى السكر، يُنصح باختيار الموز الأصغر حجمًا ومزجه بالبروتين أو الدهون الصحية لإبطاء امتصاص السكر.



الأناناس


الأناناس غني بالفيتامينات والإنزيمات مثل البروميلين، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر، إذ يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على حوالي 16 جرامًا من السكر.

ويمكن أن يؤدي محتوى السكر العالي جنبًا إلى جنب مع مؤشر جلايسيمي معتدل إلى زيادة ملحوظة في مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحرص للتخفيف من تأثيره على نسبة السكر في الدم.


الكرز


الكرز فاكهة لذيذة ذات فوائد صحية عديدة، لكنها ليست مثالية لمرضى السكر، ويمكن أن يحتوي كوب واحد من الكرز على حوالي 18 جرامًا من السكر، كما يمكن أن يؤدي محتوى السكر في الكرز بسرعة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. بالنسبة لمرضى السكر، من الأفضل تناول الكرز باعتدال ومراقبة مستويات السكر في الدم.

ads